وزارة العمل تعقد جلسة نقاشية حول برنامج القروض الصغيرة

 

زهراء سعدي/ بنت الرافدين

أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمود الشيخ راضي على أهمية برنامج القروض الميسرة لإقامة المشاريع الصغيرة المدرة للدخل باعتباره واحد من المشاريع المهمة في سبيل القضاء على ظاهرة البطالة في البلاد، جاء ذلك خلال افتتاحه الجلسة النقاشية التي اقامتها الوزارة حول برنامج منح القروض الميسرة لاقامة المشاريع الصغيرة في محافظة بغداد، حيث تمكنت الوزارة من المصادقة على أكثر من ستة الاف مشروع وقد خلقت هذه المشاريع اكثر من (000 , 18) فرصة عمل.

واشار إلى ان الوزارة خططت وضمن ميزانيه عام 2008 إلى القيام بتنفيذ (125) إلف مشروع في بغداد والمحافظات وستوزع بحسب الكثافة السكانية لكل محافظة.

واضاف المصدر إن الوزارة تطمح لشمول فئات أخرى إضافة إلى المشمولة بالمشروع حال استحصال الموافقات الرسمية وأوضح إن الحكومة العراقية كانت قد خصصت (300) مليون دولار لتنفيذ المشروع في بغداد والمحافظات لعام 2007.

وقدم الدكتور رياض حسن مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني شرحاً موجزاً عن طبيعة البرنامج والمراحل التي تم خلالها تنفيذ المشروع واشاد بالجهود التي بذلها المشرفون على التنفيذ.

وتحدث عن بداية المشروع الذي انطلق في الخامس عشر من نيسان عام 2007 وبأمر من دولة رئيس الوزراء بالتزامن مع خطة فرض القانون في بغداد . ومن اجل خلق فرص عمل للعاطلين المسجلين في قاعدة بيانات دائرة العمل والتدريب المهني.

وأوضح ان الوزارة أفتتحت عشرة منافذ لاستقبال طلبات المتقدمين للشمول بالقروض في جانبي الرصافة والكرخ كما شكلت في كل منفذ ثلاث لجان ( لجنة الاستقبال ولجنة الجدوى الاقتصادية ولجنة المتابعة والتقييم ) من اجل انجاح هذا البرنامج الحيوي المهم والذي حقق نجاحاً كبيراً في ظل ظروف امنية صعبة ولقد شجع هذا النجاح الحكومة العراقية على تعميم التجربة في جميع محافظات البلاد، حيث ساهمت عدة جهات في انجاح البرنامج مثل مصرف الرافدين ووزارة الهجرة والمهجرين ونقابة العمال واتحاد الصناعات العراقي. وبمتابعة متواصلة من قبل مكتب نائب رئيس مجلس مجلس الوزراء الدكتور برهم صالح.

وجرت خلال الجلسة نقاشات ومداخلات من الاطراف الحاضرة من اساتذة الجامعات ومؤسسات المجتمع المدني واتحاد الصناعات العراقي اكدت على اهمية المشروع وضرورة انجاحه.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org