وكيل وزارة الخارجية يترأس الوفد العراقي في مفاوضات اتفاقية التجارة

 

نجوى الطاهر/ بنت الرافدين

بدأت صباح يوم أمس الثلاثاء، في بروكسل جولة المفاوضات الثالثة لاتفاقية التجارة والتعاون بين العراق والاتحاد الاوربي، والتي تأتي ضمن اطار مساهمة الاتحاد الاوربي في دعم العملية السياسية واعادة اعمار العراق وتحقيق الاندماج بين الاقتصادين العراقي والاوربي.

وقد ترأس الوفد العراقي في هذه المفاوضات الدكتور محمد الحاج حمود وكيل وزارة الخارجية للشؤون القانونية والعلاقات متعددة الاطراف وعضوية عدد من المسؤولين والخبراء والفنيين من الوزارات المعنية كافة.

وتهدف الاتفاقية الى تطوير العلاقات التجارية بين العراق والاتحاد الاوربي اضافة الى التعاون في المجالات الاقتصادية والصناعية والعلمية والتكنولوجية والصحية ومجال الطاقة، ومكافحة الارهاب.

وتناولت جلسة الافتتاح التفاوض حول المبادئ العامة للاتفاقية واهدافها وهيكليتها وتم التفاوض على الاطار العام للاتفاقية، كما تم التفاوض على تشكيل فرق عمل لمتابعة المجالات الرئيسية لهذه الجولة والتي ستشمل شؤون التجارة والطاقة والعلوم والتكنولوجيا والبيئة وحقوق الانسان والتعاون الامني.
   واكد السيد وكيل الوزارة على حرص العراق للتوقيع على هذه الاتفاقية والتي ستسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية في العراق اضافة الى أسهامها في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين.

من جانبه أعرب السيد هوكز منكرللي رئيس دائرة الشرق الاوسط وجنوب البحر المتوسط في المفوضية الاوربية الذي يترأس وفد الجانب الاوروبي، عن اهتمام دول الاتحاد في الاسراع في توقيع هذه الاتفاقية ناقلاً حرصهم على عقد جولتين من المفاوضات خلال العام القادم لتغطية كافة اوجه التعاون الاخرى للاتفاقية.

وأشاد وكيل الوزارة خلال الجلسة بدور الاتحاد الاوربي في تدريب عدد من القضاة ورجال الشرطة اضافةً الى المساهمات الاخرى التي قدمها الاتحاد لدعم العراق.

وستستغرق جولة المفاوضات يومين تتخللها جلسات عمل للخبراء من كلا الجانبين لتدارس الاطار السياسي العام والية وهيكلية الاتفاقية،  اضافةً الى المجالات السبعة التي تم تحديها للتفاوض خلال هذه الجولة.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org