د. سعد اسكندر: استعادة الكتب والوثائق التي فقدت عام 2003

 

زهراء سعدي/ بنت الرافدين

 اعلن مدير عام دار الكتب والوثائق د.سعد اسكندر احدى دوائر وزارة الثقافة عن استعادة الكتب والوثائق التي فقدت نتيجة الدمار الذي لحق بالدار ابان احداث 2003.

وقال د. سعد بشير اسكندر مدير عام الدار ان الدار مازالت تسعى لاسترداد ماتم سرقته من كتب ووثائق قيمة مشيراً الى ان القوات الامركية عمدت في تلك الفترة الى اخراج السجلات والوثائق التي تعود الى عهود مختلفة وتم خزنها في (48) الف صندوق وحاوية لدى القوات الامريكية.

واكد ان جولتنا الاخيرة في الولايات المتحدة الامريكية وكندا واسبانيا فعلت سبل التعاون في مجال التدريب المكتبي واستعادة المطبوعات الخاصة بالعراق ودعم نشاطات الدار وتفعيل دوره ليكون متميز في النهوض بالواقع الثقافي العراقي اضافة الى عقد اتفاقية مشتركة مع المكتبة العالمية الرقمية لتدريب منتسبي الدار حول كيفية استخدامها مع تزويد الدار بجميع النسخ والخرائط الرقمية البريطانية المتعلقة بالعراق علماً انه تم تخصيص مبلغ (20000) عشرون الف جنيه استرليني لتمويل المشروع.

واشار مدير عام الدار انه تم الاتفاق مع ممثلي جامعة هارفرد الامريكية والجامعة البريطانية على تشكيل (جمعية دولية لدعم الدار) تسمى جمعية اصدقاء الدار تعمل على توفير المنح لتمويل مشاريع الدار وتعبئة الرأي الثقافي الامريكي والاوربي للضغط على وزارة الدفاع الامريكية لاسترجاع وثائق الدولة العراقية التي استولت عليها جهات عراقية وعربية واجنبية بصورة غير قانونية.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org