طالباني: القضية المركزية الآن تحقيق المصالحة الوطنية

 

زهراء سعدي/ بنت الرافدين

 استقبل رئيس الجمهورية جلال طالباني في مقر إقامته ببغداد، يوم  امس الأربعاء، وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس والوفد المرافق له.

وجرى خلال اللقاء عرض آخر المستجدات على الساحة السياسية والخطوات التي تم اتخاذها لإنجاح عملية المصالحة الوطنية في العراق، وأكد الجانبان على ضرورة مواصلة الجهود لإنجاح العملية السياسية وتحقيق المصالحة الوطنية وإعادة تشكيل حكومة وحدة وطنية حقيقية تشارك فيها المكونات الأساسية للبلاد. وقال الرئيس طالباني "أن القضية المركزية الآن هي تحقيق المصالحة الوطنية السياسية، ولدينا الآن المقومات الضرورية لإنجاح هذه العملية".

وفي السياق نفسه، أشار رئيس الجمهورية إلى البيان الخماسي الذي تضمن المبادئ الأساسية لعمل الحكومة العراقية وإدارة شؤون البلاد، كما أشار الطالباني إلى البرنامج الحكومي الذي يتفق عليه الجميع والاتفاق الرباعي بين المجلس الرئاسي ورئيس الوزراء.

كما شدد رئيس الجمهورية، على أن العراق بحاجة إلى التوافق في إدارة شؤونه وتشريع وتمرير القوانين، وهوأمر ضروري لبسط الأمن والاستقرار، وقال "قطعنا أشواطا كثيرة في هذا المضمار ونستمر في قطع أشواطاً أخرى حتى نصل إلى بر الأمان".

وقدم وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس شكره لرئيس الجمهورية على حسن الضيافة، وثمن جهوده العالية في تحريك العملية السياسية نحوالأمام، ودوره المحوري في المصالحة الوطنية وتقريب وجهات النظر بين الأطراف السياسية وتقديم دعمه الكامل لتوقيع إعلان المبادئ حول العلاقة الإستراتيجية للتعاون والصداقة بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الأمريكية. وقال الوزير "ان تلك العلاقات تمتد لعقود وتفتح إطاراً جديداً وتمهد الأرضية المناسبة للاتفاقية الإستراتيجية".

ومن ناحية أخرى، تناول الاجتماع العلاقات العراقية التركية، وحول هذا الموضوع أكد الرئيس طالباني على ضرورة توطيد العلاقات العراقية التركية، وقال فخامته "نريد علاقات جيدة مع جمهورية تركيا، ونعتبر حكومة العدالة والتنمية ظاهرة ديمقراطية مفيدة لتركيا والعراق".

وفي ختام اللقاء، جدد الرئيس طالباني شكره لحكومة وشعب الولايات المتحدة الأمريكية في دعمهما ومساندتهما للشعب العراقي في خلاصه من الحكم الدكتاتوري الدموي، وقال فخامته "أن نساء ورجال الجيش الأمريكي ضحوا بأرواحهم من اجل حرية العراق والعراقيين، ونحن شعب وفي لا ننسى تلك التضحيات التي وفرت لنا الديمقراطية في العراق". وشدد رئيس الجمهورية على ضرورة استثمار هذه المكتسبات لبناء عراق قوي ديمقراطي اتحادي متحد، ليكون نموذجا في الشرق الأوسط.

وقد حضر اللقاء كل من نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ونائب رئيس الوزراء الدكتور برهم صالح ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية السيد نصير العاني ونزار محمد سعيد مدير مكتب رئيس الجمهورية.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org