التعليم العالي تعلن ضوابط الاستضافة بين الكليات

 

زهراء سعدي/ بنت الرافدين

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضوابط استضافة الطلبة للعام الدراسي 2007-2008.

وقال مصدر في دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في الوزارة، ان الضوابط الخاصة باستضافة الطلبة أو تعديل ترشيحهم من الأعلى إلى الأدنى، للطلبة المقبولين في الكليات والمعاهد العام الدراسي 2007-2008، وكذلك طلبة المراحل الأخرى، تراعي أن تتم الاستضافة في الكليات أو الأقسام المناظرة لقبولهم حصراً.. وأن يسجل الطالب في الكلية التي قبل فيها ويحدد له القسم العلمي على وفق الضوابط المعتمدة، ومن ثم يقوم بملء الاستمارة المجانية المعدة لهذا الغرض، في الكلية الأصلية ويرفق بها موافقة الكلية المستضيفة.

وأضاف ان الضوابط حددت مدة الاستضافة بما لا يزيد عن سنتين متتاليتين، يعاد الطالب بعدها إلى كليته الصلية.. لافتاً إلى أن بالإمكان الإطلاع على الضوابط كاملة من خلال زيارة موقع الوزارة على الإنترنت

www.moheiraq.org/Instuctions.htm

الضوابط هي كالآتي

تعليمات وضوابط استضافة الطلبة للعام الدراسي 2007/2008

 رقم الكتاب ت م 5 / 8171  في  6/12/2007

 أولا: استضافة طلبة المرحلة الأولى وتعديل ترشيحهم من الأعلى إلى الأدنى للطلبة المقبولين للعام الدراسي 2007- 2008 حصراَ

1.  أن تتم الاستضافة للطلبة المقبولين للعام الدراسي 2007-2008 في الأقسام والكليات المناظرة لقبولهم حصراً .

2.  أن يسجل الطالب في كليته الأصلية المقبول فيها ويحدد له القسم العلمي من كليته وفق الضوابط،، ولا يحق للكلية المستضيفة تغيير القسم.

3.  يملء الطالب الراغب في الاستضافة الاستمارة  المعدة لهذا الغرض في كليته الأصلية ويرفق معها كتاب عدم الممانعة من الكلية المستضيفة، على أن لا تزيد المقاصة العلمية للأقسام المماثلة عن مادتين دراسيتين وللعام الدراسي 2007-2008 حصراً.

4.  يؤدي الطالب المستضاف الامتحانات النهائية بمواد المقاصة العلمية في جامعته الأصلية.

5.  توزع استمارة الاستضافة مجاناً.

6.  يحدد سقف زمني لتقديم الطلبات للطلبة الراغبين في الاستضافة لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم 31/12/2007 ويكون التقديم في كلياتهم وجامعتهم  الأصلية .

7.  تبقى ملفات الطلبة  في كلياتهم الأصلية.

8. تكون استضافة الطلبة في كليات ومعاهد هيئة التعليم التقني من خلال هيئة التعليم التقني وللكليات والأقسام المناظرة حصراَ ويتم تزويد الوزارة بقوائم الطلبة المستضافين.

9. تكون الاستضافة في أقسام  الكليات الأهلية إلى الكليات والأقسام  في الكليات الاهلية حصراَ .

10. تكون الاستضافة  للطلبة في الدراسات المسائية في الجامعات والكليات الرسمية إلى الكليات والأقسام المناظرة في الدراسات المسائية في تلك الجامعات والكليات  حصرا

11. عدم استضافة الطلبة في الكليات والمعاهد دون علم الكلية او المعهد الأصلي .

12.  أن لا تزيد مدة الاستضافة عن سنتين متتاليتين  ويعاد الطالب بعدها إلى جامعته الأصلية .

 ثانياً:  استضافة الطلبة للمراحل الثانية والثالثة و المنتهية

1.  أن تتم الاستضافة للطلبة في المراحل الدراسية الأخرى للعام الدراسي 2007-2008 في الأقسام والكليات المناظرة حصراً وان يشمل الطلبة بما ورد في الفقرة (3، 4) من أولاً من الضوابط أعلاه

2.  يملأ الطالب الراغب في الاستضافة الاستمارة الخاصة بالاستضافة في كليته ويرفق بها كتاب عدم ممانعة من الكلية المراد الإستضافة فيها مع سيرته الدراسية ،  وتزود الوزارة بقوائم الطلبة المستضافين بعد استكمال إجراءات الاستضافة.

3.  أن تكون استضافة الطلبة في كليات المجموعة الطبية من صلاحية مجالس الكليات المعنية وتزويد الوزارة بقوائم الطلبة المستضافين .

4. أن لا تزيد مدة الاستضافة عن سنتين دراسيتين متتاليتين ويعاد بعدها الطالب إلى جامعته الأصلية.

 ثالثاً: النقل من الأعلى إلى الأدنى للطلبة المقبولين للعام الدراسي 2007-2008 حصراَ

1.  يتم تعديل  ترشيح الطلبة من الأعلى إلى الأدنى في الكليات المقبولين فيها وفق الحدود الدنيا للعام الدراسي 2007-2008،بعد تقديم الطالب كتاب عدم ممانعة من الكلية الراغب تعديل ترشيحه إليها وبالتنسيق بين الجامعات والكليات المعنية وتزويد الوزارة بقوائم الطلبة المعدل ترشيحهم .

2.  تؤجل دراسة الطالب المعدل ترشيحه وفق الفقرة (1- ثالثاً) للعام الدراسي 2007-2008.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org