مسرحية (كلنا عراق) يؤديها طلبة معهد الامل للصم وضعاف السمع في كربلاء
 

 

أبرار عمر/ كربلاء/ بنت الرافدين

قدم طلبة معهد الأمل للصم وضعاف السمع في كربلاء، مساء يوم امس الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان مسرحية (كلنا عراق)، على مسرح منتدى شباب الوحدة حضرها أكثر من 500 مشاهد تفاعلوا لحد البكاء مع حركات الطلبة الذين اعتمدوا الإيماء والأصوات غير المفهومة لإيصال الفكرة.

وقال مؤلف ومخرج المسرحية علاء العبيدي لـ "بنت الرافدين"، "قدم أكثر من 15 طالبا وطالبة من طلبة معهد الأمل للصم وضعاف السمع في كربلاء، مسرحية (كلنا عراق)، على قاعة مسرح منتدى شباب الوحدة".

وأضاف "تتحدث المسرحية عن وحدة العراق ومكوناته الاجتماعية المختلفة، مثلما تحدثت عن نبذ (الإرهاب) وما يخلفه من تأثيرات على بيئة المجتمع العراقي".

وأشار العبيدي إلى أن تدريب الطلبة على المسرحية استمر لشهرين، وإن أعمار الطلبة تتراوح ما بين 10-15 عاما.

وأوضح "استخدمت التعبير الإيمائي مع الموسيقى المؤثرة، التي تعمد على آلات موسيقية حادة يصاحبها قرع الطبول".

من جانبه قال الناقد المسرحي كفاح وتوت إن"هؤلاء الطلبة يمتلكون الذكاء الفطري ومن الممكن أن يكونوا ممثلين جيدين إذا ماتمت رعايتهم، فقد أدوا أدوارهم بكل براعة واقتدار بطريقة الإيماء (البانتومايم)، واستطاعوا من إيصال فكرة المسرحية بنجاح".

ولفت إلى أن فكرة المسرحية مبنية على أساس أهمية وحدة الوطن أمام المصائب والمصاعب، و تم توصيل الفكرة، وهناك تعاطف كامل من قبل الجمهور مع هؤلاء الذين فقدوا نعمتي السمع والنطق.

وقال المخرج المسرحي جاسم أبو فياض"المسرحية ناجحة تأليفا وإخراجا وتمثيلا إذ أحسن المخرج الاستعانة بهؤلاء الممثلين لإيصال الفكرة

وأشار إلى أن المسرحية تستحق أن تشارك في مهرجانات قطرية وعربية.

ودعا أبو فياض المعنيين على شؤون المسرح ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي يتبع لها المعهد، وكذلك وزارة الثقافة إلى الاهتمام بهذه الفرقة وان يكون هناك مهرجانا قطريا لمثل هذه المعاهد.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org