مدير الدراسات العليا في كلية الهندسة يدعو الى تعاون علمي بين الجامعات

 

نجوى الطاهر/ بنت الرافدين

دعا الدكتور المهندس هيثم حسن الدعمي مدير الدراسات العليا في كلية الهندسة بجامعة بابل الى تعاون علمي بين الجامعات كافة في مجال الدراسات العليا لدعم المصادر العلمية وتبادلها من خلال الاستنساخ الالكتروني لتلك المصادر المتوفرة لدى تلك الجامعات .

وانتقد الدكتور الدعمي الضعف الواضح للميزانية المخصصة للدراسات وعدم الاهتمام المناسب لها حيث ان طلبة الدراسات في الكلية بشكل خاص وباقي الكليات يعانون من قلة وضعف المصادر العلمية بشكل عام فضلا عن ضعف تمويل المختبرات وعدم توفر الاجهزة العلمية والمواد المطلوبة اللازمة لاجراء البحوث.

مؤكدا حدوث عبء كبير يقع على كاهل  الطالب والاستاذ المشرف على البحث على حد سواء . واشار مدير الدراسات العليا ان للانترنيت دور كبير في اسناد طالب الدراسات من جانب المصادر الحديثة ولكنه دور محدود لبحوث معينة وان اغلب تلك المواقع الالكترونية تتطلب اشتراك مالي للسماح في الدخول الى مكتباتها مما يؤدي ذلك الى ارهاق طالب الدراسات ماديا .

مضيفا : ان الكلية تخرج سنويا بحدود (30) طالبا بين الماجستير والدكتوراه

وعزا تكدس طلبة الدراسات في الكلية نظرا الى تأجيل الطلبة بسبب الظروف الصعبة ولكن قد بدء هذا التراكم ينحسر تدريجيا حاليا

وقال: تقدمت الاقسام العلمية في الكلية بمقترحات بحوث الدراسات العليا بواقع (34) بحثا علميا بين البحوث الاكاديمية والتطبيقية وكان فيها الاشراف من قبل اساتذة متخصصين في الكلية .

لافتا: الى انه لحداثه الدراسات العليا في الكلية فقد تطلبت بعض المشاريع (اشرافا مشتركا ) لغرض تكامل المتطلبات العلمية للاشراف .

مبينا: ان خطة القبول للدراسات العليا في الكلية تضمنت قبول (37) طالبا بواقع (17) طالبا في قسم الهندسة المدنية و(12) طالبا في قسم هندسة المواد و(8) طلاب في قسم الهندسة الميكانيكية.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org