جامعة واسط .. أول عمل مسرحي باللغة الانكليزية يعرض في كلية التربية

 

بغداد/ بنت الرافدين

شهدت محافظة واسط ولأول مرة إقامة عرض مسرحي باللغة الانكليزية  لفرقة مسرح  كلية التربية حمل عنوان (الإنسان). ويعد هذا العمل الذي يحمل اسم (Everyman)  باكورة أعمال فرقة مسرح الكلية التي تضم في عضويتها (22) ممثلا وممثلة من طلبة وطالبات قسم اللغة الانكليزية، بإشراف الست (فرح عبد الجبار) معدة ومخرجة هذا العمل، وقصة العمل الدرامي المأخوذة من نص ضمن الكتاب المنهجي لطلبة المرحلة الأولى لقسم اللغة الانكليزية، تحكي (رحلة الموت عند الإنسان)، ويرجع تاريخ كتابته قصتها إلى القرن الخامس عشر.

وتؤكد المسرحية ان العمل الصالح يرافق الإنسان بعد مماته إلى الحياة الأخرى، ومغزاها باللغة العربية كقول الإمام علي (ع):

لا دار للمرء  بعد الموت يسكنها

               إلا التي كان قبل الموت بانيها

فأن بناها بخير طاب مسكنـــــه

                وإن بناها بشر خاب بانيهـــــا

وهدفها أخلاقي يؤكد على الأمر بالمعروف وعمل الخير من خلال مساعدة الآخرين لأن كفة الحسنات في الآخرة هي التي ترجح الإنسان الصالح على الشرير.

وقد نال العمل الذي حضرة رئيس جامعة واسط (أ.د.جواد مطر الموسوي) وحشد من منتسبي الجامعة وأبناء المحافظة، الاستحسان لما يتضمنه من أفكار ناضجة ورؤية فنية جيدة وطريقة عرض مبتكره، على الرغم من تواضع التقنيات المطلوبة في قاعة العرض.. وقد ركز الممثلون على الإيماءات الحركية للجسد خلال الحوار ليمنحوا للجمهور الذي لا يفهم اللغة الانكليزية، فرصة التفاعل مع العمل من خلال فهمه لحركة الممثل0

وأبدت إدارة الجامعة رعايتها للطاقات والمواهب الطلابية واستعدادها لدعم أعضاء فرقة التمثيل في تقديم أعمال أخرى مماثلة بالتعاون مع الفنانيين في المحافظة وتقديم عروض مسرحية من هذا النوع على مسرح النشاط المدرسي لمديرية التربية وغيرها من الأماكن  في المحافظة لتكون الفائدة اكبر واعم ولمختلف شرائح المجتمع الواسطي.

يذكر ان الفرقة تستعد لتقديم عمل آخر باللغة الانكليزية أيضاً يتناول الصراع الأزلي بين الخير والشر وطموحات الطلبة لاسيما طلبة الجامعات العراقية، وسط التداعيات الأمنية والسياسية وعكس صورة مشرقة عن دور الطالب العراقي في المرحلة الراهنة وإبداعاته وتحديه للظروف الصعبة التي يمر بها العراق 0

ويؤمل أن تشارك هذه الأعمال  في مهرجان المسرح الجامعي الكبير الذي تستعد جامعة واسط لاستضافة أعماله  بمشاركة الفرق المسرحية في الجامعات العراقية، والذي يعول عليه بعودة المسرح الجامعي إلى سابق عهده وسيكون الانطلاقة لعرض طاقات ومواهب إبداعية  في مختلف الفنون في محافظة واسط.

العودة الى الصفحة الرئيسية

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@brob.org