دراسات نقدية  

 

 

الفن من خارجه .. ( 2 )

تجربة ملاك مظلوم*

 

علي النجار

السويد ..  18, 05 ,2005

alinajjar216@hotmail.com

 

نأت ( ملاك مظلوم ) بشكل من الاشكال عن الاداء الفني الفطري في مجمل اعمالها  , رغم انها دخلت عالم الفن من خارج مؤسساته التعليمية . لقد قادتها ذائقتها الفنية لولوج هكذا عوالم فنية بخبرات ذاتية وذائقة محيطية  يسرت لها سبل الاداء . وكانت نتاجاتها الفنية تحتكم دوما الى تراكمات حصيلتها الثقافية عبر مسارب ازمنة متقلبة اختلط على امتدادها الخاص بالعام ليشكل في حصيلته النهائية وحدة قل نظيرها ( لغرابتها) في تجارب العديد من الفنانات العراقيات . لم تلج عالم اللوحة التشكيلية ترفا او احترافا . ادائها الفني كما تظهره نتائجها المتاخرة يحمل في طياته عوالم تطهيره ( سيرة ذاتية ملغزة و علاجا لمحن صعبة ) . عاشت بعض ماضيها بتفاصيله المأساوية في بلدها الام ( العراق) في الثمانينات حينما قادها الاصرار الذاتي المحكوم وقتها بالاصرار الجماعي على الوقوف بوجه الطغيان ولو في حدود المغامرة و لم تغادر مخيلتها بعد كل هذه السنين تفاصيل معاناة مجموعتها وسط وعورة جبال كردستان . تفاصيل و تفاصيل عديدة من ايام تلك الازمنة لا تأبى مبارحة ذاكرة ( ملاك ) اختلط فيها الواقع المراوغ والحلم على امتداد زمنها . اعمالها في بعض من تفاصيلها تؤرخ لحضاتها المعاشة هذه . تواريخ تحاول استعادتها في زمن اخر و بيئة اخرى غريبة عن نشاتها الأولى . تجارب فنية كهذه دائما ما تحاول الحفر عميقا في اخاديد الذاكرة والأمساك باشدها  وقعا. 

    من اجل استعادة ازمنتها المفقودة . لم تنأى الفنانة في كل اعمالها عن ارثها الموروث منذ بدء الخليقة . ارث المياه وتكون البذرة الاولى من رحم الطمى والطوفان ( تطهيرا وتعميدا ) ,  الطبيعة بشكل من الاشكال احتضنت تاريخها الشخصي او هو احتضنها . هذا التاريخ الذي لم يبتعد في يوما ما عن تواريخنا الغير سوية عبر عدة عقود . في محاولتها لتأويله لم تجد وسيلة سوى الافصاح عن كوامن احلامها التي تجذرت في ذهنها احفورات قابلة للافصاح في فترات  متعاقبة بدون ان يخفت نبضها .

   بقدر ما تفصح الطبيعة عن صفائها , كذلك تفصح عن كوارثها . تناقضات الحياة ايضا كما الطبيعة ( اضداد العتمة والنور) هي في بعض اعمال ( ملاك ) لم تكن صارمة الا في حدود معينة قابلة للتاويل بما تحمله من بذرة ( زهرة هي الحياة , او نبتة الخلود ) . العمل هذا بالذات يحتمل التأويل ويندرج في نفس الوقت ضمن مفاهيمية معاصرة تلغي الكثير من التفاصيل ووسائط التكنيك من اجل الافصاح عن مكنون تصوراتها او فكرتها الانية وتحمل طزاجتها اكثر مما تنوء به من الوسائل التنفيذية المعقدة كما ان التدوين المصاحب لهكذا اعمال له ضرورته ايضا وهو متمم لوسائله ووسائطة التنفيذية , لو اشتغلت عليه الفنانة كمتتمم او ملحق  او مفسر للعمل الفني لكان افضل .

      لم تكن مساحات المياه المدونة عبر سطوح اعمال الفنانة ملغزة بكائناتها النباتية وجزرها الغرائبية الا وسيلة لفض اسرار الذات , هي ايضا رموزا( سمبول ) تفصح بعض الشيئ عن مكونات التدوين البيئي الموغل في القدم . من هنا جاء اكتضاض الجزئيات ( تفاصيل العمل ) وانتشارها او نثارها موازيا لزخم الفعل الدرامي وضبابيته في ان معا ولم يكن للفراغ كمحيط حاضن او مناخ مناسب خلل تفاصيل هذه الاعمال من وجود فاعل . اعمال كهذه محكومة بعاطفة تتمرد على التقنين وتلوي وسيلة التعبير اللوني في محاولة  للافصاح عن مكوناتها.

   لم يكن اللون عند الفنانة زخرفا ولا واحة للاستراحة , بل كان فعلا موازيا لطروحاتها الدرامية و وسيلة للافصاح عن مكونات العمل البيؤية . بعيدا عن ترف الجماليات البصرية , في الوقت الذي لا يخفي مصادر تعبيريته لا يخفي ايضا مباشرته , وقعه الحاد وصراحته التي توازي نوايا العمل وتداعياته لدى المتلقي .

  اعمال الفنانة ( ملاك مظلوم ) تبتعد بقدر عن مجمل اعمال الفنانات التشكيليات العراقيات لخصوصية في التجربة الحياتية التي تجذرت في اعمالها بوله خاص ,. ولغرابة وسائلها الادائية الذاتية . كما انها تبقى تجربة متفردة ضمن خصائصها لا تندرج ولا تصنف ضمن غالبية نتاجاتهن الفنية .

--------------------------------------------------

* ولدت الفنانة ملاك مظلوم في بغداد ( 1955 )  . تنقلت في العديد من الاقطار. تقيم وتعمل حاليا في السويد . اقامت معرضين شخصيين في مدينة مالمو السويدية ولها العديد من المساهمات الفنية الجماعية .         

  

 




 

 

 

 

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com