دراسات نقدية

من تراث الراحل علي محمد الشبيبي/ رنين على الأجداث 6 .. 1913 – 1997

 

محمد علي الشبيبي/ السويد

(رنين على الأجداث) هذا هو عنوان القسم الثاني من ديوان الوالد (أنا والعذاب). وهي مجموعة قصائد في رثاء الأهل والأحبة، ما عدا القصيدة الأولى والتي كانت في رثاء الملك غازي وقد وضح والدي ظروف وأسباب ودوافع الرثاء.

بعد رثاء الملك غازي أنقطع والدي عن كتابة الشعر عقداً كاملا! وهذا الانقطاع أثر سلبا (وهذا ما يؤكده والدي في أحد هوامشه)  على أسلوبه  وإمكاناته الشعرية بعد مزاولة النظم مجدداً، وخاصة في قصائده الأولى في رثاء أخيه الشهيد. وبعد هذا الانقطاع عاود النظم مجدداً (عام 1949)  في ظرف مؤلم وقاسي وذلك بعد إعدام شقيقه حسين الشبيبي (صارم). فنظم مجموعة قصائد في رثاء شقيقه الشهيد تناولت وصفا دقيقا، لمشاعره وأحاسيسه وما تركته هذه المأساة من ألم ولوعة في نفوس عائلته (ألأم والأب والشقيق)، كما يصف معاناة العائلة بسبب مضايقات الأجهزة الأمنية. 

كما نجده يؤكد في جميع قصائده في هذه المجموعة أو في غيرها من الديوان على إيمانه الشديد والمطلق بانتصار إرادة الشعب على كل المستبدين في مختلف العهود. ويؤكد تعهده، المرة تلوى الأخرى بالتزامه بالمبادئ التي أستشهد من أجلها شقيقه. ومنذ أن وعيت كواحد من أبنائه عرفت الوالد أنساناً مخلصاً ومدافعا صلباً عما يحمله من فكر وطني تقدمي، وهو أول من زرع في قلوبنا حب الشعب والوطن والإخلاص لمبادئنا. ولم تكسر شوكته أساليب الأنظمة المستبدة لذلك عانى من الفصل، والأعتقال والتعذيب والسجن في مختلف العهود (منذ العهد الملكي وحتى وفاته عام 1997).

ارتأيت أن أنشر قصيدة (ننعاك غازي) في (رنين على الأجداث 1) منفصلة لأنها تمثل مرحلة زمنية من تفكير الوالد أولا، وثانياً أنها آخر قصيدة له تلتها فترة انقطاع دامت عقدا كاملاً. حيث يبدأ حياته الشعرية بمرحلة جديدة فكراً ومضمونا وأسلوباً. أما القصائد التي في الحلقات (رنين على الأجداث 2 و 3 و4) جميعها في رثاء أخيه الشهيد حسين محمد الشبيبي (صارم). وفي الحلقات (رنين على الأجداث 5 و 6) رثاء للعلامة الجليل الشيخ محمد رضا الشبيبي، وشقيقه الأصغر محمد علي، وأبنه همام، وصهره علي عبد الحسين جعفر الكاظمي (أبو زينب). / ألناشر

 

وَلـدي  هـمـام

 كثيرة هي الآلام والفواجع التي تلقيتها كسهام تواترت على قلبي ونفذت إلى لُبه، وكادت أن تطيح بصبري. كنت أتلقاها برباطة جأش، ذلك لأني، وما أزال، أدرك أن الحياة تسير دون أن تتلفت إلى الوراء، إلى الذي يسقط تحت أقدامها خائر القوى، مسلوب الإرادة، وأن الموت حتم، وكما قيل خط على ابن ادم مخط القلادة على جيد الفتاة..

أنا إنسان أعتد برجولتي وإنسانيتي فلن أفقد اتزاني لضربة أتتني عن خطأ في سيرتي، ومقاييسي التي أسير وأعمل بموجبها، أو عن أمر خارج عن إرادتي وتدبيري. أو أنه نتيجة حتمية لمواقف وحدود أومن بها والتزمها.

والموت أمر حتمي ينتهي إليه أمر كل حي. يُعَير فيه الشامت، ويُسَفه الحسود. ومع ذلك فقد أدمى قلبي جرحان لا أعتقد أنهما سيلتئمان ولن أنسى ولن أسلو فجيعتي وأساي بأخي وأبني أبداً.

لقد مر 29 عام على إعدام أخي حتى كتابة هذه السطور، ولكني لم أنسه في أية لحظة، وما وضعت رأسي على الوسادة إلا وتصورته ماثلا أمام عيني بقده الفارع وابتسامته، ونظرته الصارمة.

وها هو ولدي همام الذي فارق الحياة وله من العمر بقدر ما لعمه تماما 32 سنة. وكان عمه حسين يحبه حبا جما وهو في الأشهر الأولى من حياته، حتى لقد كان يأتي إلى الكوفة مفاجأة صباحا أو عصرا ولا يسأل عن أحد آخر قبله. وأخذ له عدة صور ومع الأسف لم تنجح.

ولا أكتم القارئ أني رثيت شقيقي بسبع قصائد، بينما لم أرث ولدي بغير قصيدتين. كلاهما عزيز عليّ، ولكن منزلة أخي وما لقي من عذاب والحكم الفاجع الذي انتهت به حياته ترك أثراً لم تمحه السنين من ذاكرتي أبداً.

مصابي بولدي همام مصاب، هدّ قواي لأنه حل بعد كوارث ومتاعب من فصل عن الوظيفة مرتين وأنا لا املك لهذه العائلة شيئا من حطام الدنيا غير مرتب الوظيفة. ومن توقيفات متعددة ثم السجن عامين.

كان همام أكثر التصاقا بي من شقيقه الأكبر منه (كفاح). ولا أقول: أنه لم يرتكب معي خطأ، ولكنه كان يعود –بلا عذر- ليمسح غلطته ويكفر عن سيئته، وفيه تتمثل رجولته وشهامته، فهو يتفقدني ويراسلني.

لقد اختطفت يد المنون مني همام على حين غرة. في الساعة الثامنة من صباح الخميس  الثلاثين من آب 1973 نوديت إلى تلفون أحد جيراننا، وأنا أضطرب قبل أن أفهم شيئاً. كان كلام المتكلم قصيراً (همام في خطر) وما عدت إلى البيت حتى ورد آخر يخبر أن نداء من الكوت يقول: (ليتوجه أبو همام، فهمام في خطر). أسرعت بالسفر معتقداً أن الأمر كالعادة عارض ويزول. ولكن وأسفاه. وصلت إلى هناك وقد انتهى كل شيء. لقد عاد من أوربا في 17/8/1973 وهو على أتم ما يرام من الصحة، فماذا حدث يا ترى؟ قال أن أهم ما أوصاه به الأطباء، أن يبتعد عن الانفعالات النفسية! وكنا جميعا في وجل دائم على حياته، وكأننا نلمح شبح الموت يتربص به.

فغاب عن عيوننا ولم يبرحني خياله، فيعتصر الدمع العصي مني اعتصارا. كلما زرت قبره لأداري شجيرات جعلتها في روضة القبر لأنه كان يحبها! وأسفاه على همام وقد حرم منه صغيراه عمار ويسار.

علي الشبيبي

 كربلاء/ الجمعة 21/07/1978

 

أنة الموجـوع

شـددتُ على صدري وقـد رن هـاتف . . . . . . فـطـار فـؤادي وهـو حيـران لائـبُ

وأنبـأني في إن همــام عــاده . . . . . . من الداءِ مـا تخشى لـديه العواقبُ(1)

ولـم يمهـل المـوت اللئيـم شـبابه . . . . . . تـوخـاه عجـلانا فمـن ذا أعــاتبُ

(تـرشـفـتُ أيـامي وهـن كـوالـح . . . . . . عليه وغـالبت الـردى وهـو غالب)

(ودافعتُ في صـدر الـزمان ونحـره . . . . . . وأي يـدٍ لـي والـزمان محـارب)(2)

فهـل نـافـع إني أغـص بـعـبـرتي . . . . . . وان دمـوعي دهـرهـن سـواكـبُ

       *                 *                 *

رحلتَ وخلفتَ الأسـى في مضـاجعي . . . . . . وغبـتَ ومـا عني خـيـالكَ غـائبُ

ومكنـتَ مني الـحـزن يـأكل مهجتـي . . . . . . ويـوري بهـا النيـران فهي ثـواقبُ                                                      *                 *                 *

غـواليـكَ غطـت بالسـواد جسـومهـا . . . . . . وأدمت نـواصيهـا عليـك الـحبـائبُ

أنبيـك إن الـبيـت بـعـدك عـامـر . . . . . . فقـد جمـع الشـملَ الأسى والمصائبُ

يـرن على جـدرانـه صـوت ثـاكـل . . . . . . يـرد عليه صـوت أخـرى تجـاوبُ

ويـعـول إخـوان عـليـك أعــزة . . . . . . فينشـج ذو شـجـو يجـاريه نـاحـبُ

                                               *                 *                 *

بُـني أبـا عمـار يـومـك هــدني . . . . . . فلي أنة المـوجـوع أدمـاه حـاصـبُ

ولـم ينـدمل جـرح لعمك "صـارم" . . . . . . وهـذي سـهـام البيـن في نـواشـبُ

فـتـى وهـب الأوطـان كل حـيـاته . . . . . . تـزكيـه أفكـار لـه ومــواهـبُ

فتى دب في حضن النضال وشـب في . . . . . . معـاركـه مـا فـي خطـاه شـوائـبُ

تجـرع مـر المـوت من اجـل شـعـبه . . . . . . نمـاه إلى العليـا جـدود أطــايـبُ                                                       *                 *                 *

ولسـت اقـر الـنـواح فهـو مـذلـة . . . . . . ولكن جـراحي في حيـاتي غـرائبُ

تـحـديتهـا بـالـصبـر فهي نـوازق . . . . . . وصبـري بلب القلـب كالنـار لاهـبُ

يقـولـون لي يـكفيـك من ظـل بعـده . . . . . . مـا حـصتي إلا الـضنـا والـمتـاعـبُ

فقـد كان صـلبَ العـود والـزهر طبعه . . . . . . أبـاعـدنـا يـهـوونـه والأقــاربُ

وفـارقـنـا غـض الأهــاب طـريه . . . . . . فـلا جسمـه نضـو ولا الوجه شاحبُ

ولاحت على الـثغـر الجميـل ابتسامة . . . . . . ومن فـوق ذاك الثغـر تـزهو شواربُ

                                               *                 *                 *

فـديتـك ما معنى الـفـداء وقـد جـثـا . . . . . . عليـك حمـام الموت والموت غاصـبُ

أتـحـرم من شـم النسـيم ويـنـتـشي . . . . . . به من هـوام الأرض يا ابني عنـاكبُ

وتمسي رهين الترب في ميعة الصبا . . . . . . وأبـقى حليـف الهـم حـزيـن دائـبُ

فيا لي شـيخـا بعـد سـتين عشـتهـا . . . . . . مـا حـصتي إلا الـضنى والـمتـاعـبُ

                                               *                 *                 *

غـرسـت ووفيـت الغـراس حـقـوقـه . . . . . . فمـا بيـدي إن داهـمـتـه الـنـوائبُ

وان مـدّ غـول المـوت كفـاً لـئيمـة . . . . . . فـلـيـس يـرد الـمـوت راج وعـاتـبُ

أيلول 1973

 ــــــــــــ

1– لم يكن إخباري بأمر وفاته صريحا. إنما كان انه في حال خطرة.

2– الأبيات المقوسة لديك الجن ألحمصي في رثاء أخيه.

 

*       *       *       *       *       *       *       *       *

 

أيـها الراحـل*

كيف قـد أزمعت يا ابني سـفـرا . . . . . . تـاركا جـسـمي يـضـنى سـهرا

كيـف عَـجـلتَ ومـا ودعـتـنـي . . . . . . وأنـا الـوالـد لـسـتُ حـجـرا

أيـهـا الـراحـل عـنّي أبــدا . . . . . . قـِف تـريث واحكِ لي ماذا جرى

احـك لي عـن قـدرٍ حـلّ بـنــا . . . . . . آه مـا اظـلـم ذاك الـقـــدرا

احـك لي عـن خـافـق تـحـمـلـه . . . . . . بين جـنـبـيك فهـل ملّ السُـرى

                                      *                 *                 *

نـحن مـازلـنـا نُـغـذ السـيـر في . . . . . . هـذه الأرض ونـَقْـفـوا الأثــرا

نـحمـل الـهـم على أكتـافـنـا . . . . . . ومـع الأسـقـام زدنـا ضـجـرا

قـد قطعنـاهـا طـريقـا شـائـكـا . . . . . . موحـش الليـل ملـيـئـا حـفـرا

تـعـصـف الـريـح به عـاتـيـة . . . . . . تـرجع الخطـو قصيـرا أعسـرا

                                      *                 *                 *

كـم عـثـرنـا وعثـرنـا ثـم لـم . . . . . . نـتـخـذ مـن عثـراتٍ عـبــرا

ولـكـم قـد غـرَّنـا بـرق أضــا . . . . . . فـحسـبنـاه صـباحـا أسـفـرا

مـا لهـذي الارض جُنـت مـالهـا . . . . . . وإلـه الشـر فـيهـا اسـتـأثـرا

كل شـبـر من ثـراهـا ملـغــم . . . . . . منـذرا بـالمـوت من فوق الثـرى

                                      *                 *                 *

أيـهـا الـغـائـب جـفـت ادمعـي . . . . . . وذوى عودي وأضناني السُـرى

أنـا في ليـل فـهـلا يـنـقـضـي . . . . . . ومتى يبـزغ فجـري يـا تـرى

يا حبيبي ضـاع عمري وانطوت . . . . . . كل آمـالـي وصــارت خـبــرا

غيـر أشـواقي فقد عاشت معي . . . . . . بين أضـلاعي أبتْ أن تـفـتـرا

يا غدي المجهول لن أخشاك جئ . . . . . . سـتـراني بـاللـقـا مسـتـبـشـرا

                                                                                                              27/02/1980 

ــــــــــــ

 *- لم أنس همام يوما لا بل ولا ساعة. وفي 27/02/1980 كنت في الوادي   في المقبرة الخاصة، عاودني الحنين وأخذت أنظم هذه القصيدة  ارتلها بعبرتي ونشيجي.

  

*       *       *       *       *       *       *       *       *

 

إلى ابنتي العزيزة أم زينب رعاك الله

ثقي بل ربما أنت تدركين هذا عني دون أن أقوله. كنت أحب علياً حبا جما، لا لأنه زوج ابنتي إنما لروحية أحسها في كل حركاته والتزاماته وسلوكه، وكنت اعتبره بالنسبة لي أكثر من ابن واعتبر فقده ثغرة في حياتي تحز في نفسي. ولا أبالغ إذا قلت لك إني لم انسه وكأنه ليس بمفقود!! إذ انه لم يبرح خاطري عن الشعر! الشعر هو يحركني ويدعوني لتسجيله، لا أنا. لذا لم اقل شيئا من حين وفاته! ولكن اليوم وأنت مشغولة، وأنا على الأريكة، داهمتني هذه الأبيات (حلو الشمائل)! إنها غير مفتعلة، إنها نبع عاطفي نحوه موجة من حبي له. 

أبــوك

كربلاء 14/11/1989

حلو الشمائل*

الـيـوم عـاودني حـنيـن . . . . . . مذ قـيـل حـان الأربـعيـن

أعَليَ يـا حلـوَ الشـمـائـل . . . . . . أيـهـا الـحــر الأمـيـن

صـارعت داءك لـم تهـن . . . . . . بـصــلابـة لك لا تـلـيـن

*                 *                 *

أعليُ يـا ولـدي الـحبـيب . . . . . . أنـا ذا يـؤرقني الـحـنيـن

قـد كنت لي الـولـد الإبـر . . . . . . وكنـت عـيني والـيميــن

والله لم يبـرح خيالك  خـ . . . . . . ـاطـري فـانـا حــزين

وأئـنُ لـكـن هـل تـرى . . . . . . يجدي على المضني الأنين

*                 *                 *

لـو يرتضي المـوتُ البديل . . . . . . لـكنت طـوعا مَن يكـون

وكأنني أجـد الـفـراغ عَليَ . . . . . . طُـبـق والـحيـاة عليَ دون

أنـا كلمـا أبصـرت زيـنب . . . . . . ثُـرنَ في صـدري شـجون

هي في رعـاية أمهـا الـثَـــكلى الشـجيـة والأمـيــن

عهـد الــوفـيـة للـوفي . . . . . . بـربـهـا هي  تـسـتعـين

والـصبـر شـيمة أهلهـا . . . . . . وبـحسـبهـا صبـر وديـن 

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب

 


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com