دراسات نقدية

من تراث الراحل علي محمد الشبيبي/ في زحمة الخطوب 7

 

محمد علي الشبيبي

مقدمة

قصائد هذه المجموعة (في زحمة الخطوب) لا يمكن فصلها عن المجموعة السابقة (رنين على الأجداث) فهي مكملة لها وتتحدث عن معاناة الشاعر وعائلته. وتغطي هذه القصائد فترة أربعة عقود، تسلطت فيها أنظمة استبدادية على رقاب أبناء الشعب ولكنها اختلفت بشدة وقسوة وأساليب استبدادها فمن المشانق في ظل الحكم الملكي إلى المقابر الجماعية في ظل النظام الصدامي المقبور.

دشن النظام الملكي قدرته على الطغيان والترهيب من خلال أقدامه على جريمة لم يسبق لنظام عربي أو أي نظام استبدادي في المنطقة أن أقدم عليها، وذلك بإعدام قادة الحزب الشيوعي لا لجريمة سوى لأنهم يحملون فكرا وطنياً يهدد مصالح عملاء الاستعمار. فرد الشعب يوم 14 تموز 1958 بثورة جماهيرية منتفضا على استهتار وبطش أذناب الاستعمار البريطاني وعملائه. ثورة لقنت من يستهتر بمقدرات وكرامة الشعوب درسا قاسيا. لكن لم تدم فرحة الشعب طويلا بسقوط النظام الملكي، حتى انحرفت ثورة تموز عن مسارها وعادت أجهزة الأمن الجمهورية المستورثة من النظام الملكي البائد لممارسة أسلوبها في محاربة القوى الوطنية المخلصة، وبعلم وموافقة الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم.

فجاء انقلاب البعث الدموي في 8 شباط 1963 وتحول العراق إلى سجن كبير. وهتكت الأعراض، وتم تصفية قادة الحزب الشيوعي والكثير من المناضلين الشجعان في أقبية التعذيب. حتى ضاقت مراكز التعذيب، فأكتشف الفاشيون أماكن جديدة لتصبح مراكز للتعذيب. وتحولت الملاعب الرياضية والمكتبات العامة وغيرها من مؤسسات ثقافية إلى مراكز يمارس فيها أبشع أنواع التعذيب الهمجي. وتمت في هذه المراكز تصفية مئات المناضلين وفي مقدمتهم الشهيد الخالد سلام عادل سكرتير الحزب الشيوعي ورفاقه. وعاش والدي أحداث الانقلاب الدموي أثناء اعتقاله في مركز التعذيب في كربلاء وراقب عن كثب ما يعانيه المناضلون من تعذيب وأساليب همجية في التحقيق من قبل أوباش الحرس القومي . حيث تم تحويل المكتبة المركزية في كربلاء إلى مقر للتحقيق وتصفية المناضلين بالتعذيب، كما حدث للشهيد عبد ألآله الرماحي حيث تمت تصفيته في نفس يوم اعتقاله وغيب جسده الطاهر . ومن المكتبة كتب والدي في آذار 1963 أحدى قصائده (قولي لأمك) التي تصف تعذيب المناضلين وكيف تحولت المكتبة من رمز للعلم إلى رمز للقتل والحقد والتعذيب الوحشي. للأسف لم أجد هذه القصيدة بين مخطوطات الوالد الشعرية فقد بعث بها لوالدتي من المكتبة العامة عندما أستدعي للتحقيق عدة مرات وقضى فيها أسابيع وهو يراقب ويتألم للمشاهد القاسية. وسبب ضياعها كما أعتقد إن الوالدة لم تحتفظ بها خوفا من وقوعها في أيدي الأجهزة الأمنية كما أن الوالد نسيها أو تجنب تدوينها في مخطوطاته أو أنها اختفت مثلما أختف بعض كتبه من المكتبة. وأدناه أسجل بعض ما أسعفتني به الذاكرة من أبيات متفرقة لهذه القصيدة.

 قـولي لأمك

 قــولـي لأمــك أنـني . . . . . . أقضي الليالي في عـذاب

ويحوطني حـرس غـلاظ . . . . . . في بنـادقـهـم حــراب

وإذا سـجى الليـل الثقيـل . . . . . . كأنـه يــوم الحسـاب

هوت العصي على جلود . . . . . . الأبـرياء من الشـبـاب

فيعـلقـون ويعــذبون . . . . . . مجـرديـن من الثيـاب

     .   .   .   .   .   .   .   .    

أسـفاً لـدار العلم بعـد . . . . . . العـلم تغـدو للعـذاب

غرفاتها تحوي السلاسل . . . . . . لا الـمطـالع والـكتـاب

     .   .   .   .   .   .   .   .  

نيرون عـاد بك الـزمان . . . . . . لكي تشـيع بنـا الخـراب

     .   .   .   .   .   .   .   .  

والحـق أكبـر أن يـداس . . . . . . وأن يـمـرغ بالتــراب

واستمرت معاناة الوالد والعائلة في العهود التالية، وسجن في أيام العهد العارفي الأول، وبقي مفصولا طوال حكم الأخوين العارفين رغم محاولاته للعودة للوظيفة. بل أن أجهزة ألأمن العارفي أتهمته اتهامات باطلة، وكانت تراقبه وتستدعيه للتحقيق وتهدده وتعتقله من حين لآخر.

وعاد النظام البعثي مجددا عام 1968 لابسا جلبابا وطنيا وتقدميا لخداع السذج من أبناء الشعب ليبدأ مرحلة جديدة.ولكن سرعان ما يكشف عن حقيقته، فالقتل والتصفيات الجسدية والتفنن بالتعذيب هي خلايا دمه التي تروي شرايين البعث العراقي وتمده بالحياة. وعاني والدي من اضطرار أبنائه وأصهاره للهرب من الإرهاب الصدامي بعد الهجمة الشرسة على الحزب الشيوعي وأنصاره عام 1979 بينما هو وبناته تعرض للاستجواب والتهديد لعدم الكشف عن بقية أبنائه الهاربين. وكتب خاطرته الشعرية (أطياف بغداد) يوم الجمعة المصادف 06/08/1982:

 

    أطياف بغـداد

بـغـداد. أيــن أحـبتي . . . . . . أشْـمَّتِ فـيـي عُـواذلي

شـطَّ المـزارُ فليـتَ لي . . . . . . بـغـداد جنحَيْ أجـدَلِ

أطوي بها تلك المسافا . . . . . . تِ الـبعيـدةَ لـيـتَ لي

لا تعـذلـوني وافهمـوا . . . . . . أينَ الشـجيَّ من الخلي

*     *     *

أينَ الليـالي الزاهـراتُ . . . . . . وأين زهـو الـمحفـل

نتناوب السمـرَ اللـذيذَ . . . . . . مع الحـديث المـرسَـلِ

ما بين (فاروق) الوفي . . . . . . وبينَ لطف (أبي علي)(1)  

قـلب الـزمـانُ مِجنـهُ . . . . . . وعـدا عليَّ بمعــولِ

وآهـارَ آمالي العـذابَ . . . . . . وصفـو عيشي الأولِ

والليـل طـال مقـامه . . . . . . فمتى بصبـحٍ ينجلـي

 وعانى الوالد من الوحدة بسبب شراسة النظام الصدامي، وقضى أيام حياته الأخيرة محتجبا في داره احتجاجا على شراسة النظام وأساليبه المخابراتية. فيكتب خاطرة شعرية في 01/05/1986 لأبنته الكبرى يبثها ألم الفراق والوحدة ويوصيها فيكتب:

 إليك يا أم علي(2)

تجاوزتهـا سبعـين كل سهـامهـا . . . . . . نفـذن إلى صـدري فـادمين لي قـلـبي

ولـم أجـد الآسي ولـم أجـد الـذي . . . . . . يـواسي إذا أصبحت في مأزق صعب

عـديني يا أحـلام إن حـان موعـدي . . . . . . بأن تـجـلـسي يا لـُب قـلبي إلى جـنبي

ولا تتـركـيني بـين أيــدٍ غـريـبـة . . . . . . فـقـد عـافـني من قـد حـببت بلا ذنبي

وقـد أنـكـروا حـبي وكل متـاعـبي . . . . . . فصرت غريب الدار والأهل والصحب

أنا الـوالـد الـمحـروم من كل متعـةٍ . . . . . . بأبنائه في حـالة الـجـدب والخصب

بـنـية إني عـشت الـعـمـر مـعـذبـا . . . . . . وصبـري أراني الـمـر كالمنهل العذب

                            

 ورغم كل هذه المعاناة نجد أن والدي يتحدى وسائل النظام الصدامي وإرهابه فيرفض الخنوع والأسلوب الصدامي في أخذ صك الإذلال والطاعة من الشرفاء ويؤكد إصراره على الحفاظ على كرامته مهما كان الثمن، ويتحمل كل هذه الضغوط بالرغم من شيخوخته وما جلبته له من أمراض. ويدون في مخطوطاته مجموعة رباعيات عبارة عن خواطر شعرية تلخص تجربته ومواقفه ومعاناته أختار منها ما يناسب لهذه المقدمة. فيكتب في 09/05/1987:

ما كنت بالخـانع يـوما إلى ...... من يُقسِرُ الناس على طاعته

كرامتي أفضـل من عيشتي ...... لـذاك لم ارجُ نـدى راحَتــهِ

 أو يتحدى الدهر وهو يرمز بذلك إلى سطوة النظام الصدامي، فيكتب في يوم الثلاثاء 19/11/1988:

أنا أقـوى يا دهـر منك لأني ...... لست أخش ما قد لقيت وألقى

قد تجرعت مُرّ صبري مرارا ...... حين هـاجمتني بعنف لأشـقى

 

ويعود مجددا ليؤكد إصراره وقناعاته بالمثل والأفكار التي آمن بها، فينشد مخاطبا الدهر الذي سلط طاغية على رقاب الشعب، فيدون في يوم الأربعاء 18/12/1988:

حاربتني يا دهر حتى لقد ...... أبعـدت عني كل أحبـابي

فلم أقل رفقـا وما هالني ...... إن استبدتْ بي أوصابي

 ألناشر

محمد علي الشبيبي

ألسويد 2009-09-15

 الهوامش

1- فاروق هو فاروق العزاوي زوج شقيقتي نوال، أضطر إلى مغادرة العراق بعد أن نقل من التدريس في ثنويات بغداد إلى أحد معامل الطابوق في نواحي العمارة لرفضه التعهد خلال حملة تبعيث التعليم السيئة الصيت.

أبو علي هو المهندس حسين عبود زوج شقيقتي الكبرى أحلام، وقد أضطر لترك عمله وأشغاله في الوطن بسبب مضايقات أجهزة السلطة الصدامية.

2- أم علي هي شقيقتي الكبرى أحلام وكانت مقيمة مع زوجها في الكويت وتتردد من حين لآخر لزيارة والديها وشقيقاتها، وتميزت بحنانها وعطفها منذ الصغر.

 

 في زحمة الخطوب 7

 حفيدتي ثـبـات*        

 

ثبـات والـثبـات عـز في الكفـاح . . . . . . يـا زهـرتي يـا عـطـرك الـفـواح

عسـعـس ليـل واختفى صبــاح . . . . . . تبسـمي لا تيأسي سيشرق الصباح

            *     *     *

بنيتي صغيـرتي عـزيـزتي ثـبـات . . . . . . يا نبتة طيبة من أحسـن الـنبـات

غن لنـا بنيتي أهـزوجة الـحيــاة . . . . . . وابتسمي لا تيأسي سيجمع الشتات

            *     *     *

نيسـان فيـك جـاءنـا مبشـــرا . . . . . . يـا نبتة من غصـن حب أزهــرا

وذاع في ربـوعنـا وانـتشــرا . . . . . . فـابتسـمي لا تجـزعي مما جـرى

            *     *     *

عينـاك نجمتـان في دجـانـا تلمعـان . . . . . . ووجنتـاك يـا ثبــات وردتــان

تـنعمي حـفيـدتي بـنعمة الأمــان . . . . . . فـابتسـمي و غـن لي أمان أمــان

            *     *     *

أمـك إن غـنتـك أغـنيـاتـهـــا . . . . . . ورددت عـنـد الـكـرى آهـاتـهــا

لان بـابـا وسـط زنـزانـاتـهــا . . . . . . تـبسـمي وأنـسـيها ويـلاتـهـــا

            *     *     *

حـفـيـدتي تـعـلمي محبة الأنــام . . . . . . كوني الشـذى يسـري مع الانسـام

فـالحـقـد لـيـس شـيمة الكــرام . . . . . . فـابتسـمي : و الحب غنِّ و السـلام

            *     *     *

غـدا سـنـأتـيك فمـرحى لغــدِ . . . . . . نـحمل بـاقـات من الـزهـر النـدي

اظـفـرُ تـاجـا لك منه بـيــدي . . . . . . فـابتسـمي و غـنِ لي وأنشــدي

 نيسان 1963

 ـــــ

*- ولدت ثبات عندما كنّا (جدها، ووالدها –كفاح- والناشر) في المعتقل، أما عمها همام كان مجهول المصير! ونظم والدي هذه القصيدة عندما كان معتقلاً في المكتبة العامة بكربلاء حيث حولها نظام البعث إلى مقر لتعذيب الوطنيين ممن وقف ضد الانقلاب الدموي في 8 شباط 1963 فهو يشير إلى الأحداث الدموية بحذر فيؤكد على أهمية الثبات والصمود ويتفاءل بأن هذا الإرهاب والحكم الدموي لن يدوم. / الناشر.

*  *  *  *  *  *  *  *  *  *  *  *  *

 

      حفـيدي عمـار *

     عمـار يـا ألـطف من . . . . . . حـديث ليـل و سـمـر

عمــار يـا أغـنيـةً . . . . . . معـزوفـة على وتـر

يـا بسـمة الـنـجـم إذا . . . . . . لم يبد في الأفـق القمـر

يـا نفحـةً من زهـرةِ . . . . . . لاحت على غصن نضر

و يـا جنى حـب نـمـا . . . . . . على عـفـافٍ و خفـر

        *     *     *

أيه حـفيـدي أيـهـا الــحـلــو ويـا زهـري العطـر

يـا بهـجـة الـنفـس إذا . . . . . . طـاف عليهـا أيُّ شـر

ذكـرتـني في سالـف . . . . . . كالطيف في عيني عبر

ذكـرت أيـامي و أحـــلامي و مـا عـليّ مـــر

و لم تزل ذكرى الصبـا . . . . . . و روعة الـحب الأغـر

تـهـزني كــهـزة اللـــحـن تـعـالى عـن وتــر

فيـا هــلال عـيــدنا . . . . . . لحْ في سـما المجد قمر

 29/11/1969

 والأبيات التالية نظمها والدي لحفيده عمار في وقت لاحق./ الناشر

          يـا نبـع يـا أعـذب من فـراتِ . . . . . . و من نـعيـم حـاضــر وآتِ

نـاغ و نـاغ و اعــد فـإنـا . . . . . . نفهـم مـا للطيـر من لغــاتِ

و مـا يـقـول بلبـل طــروب . . . . . . وهـو على فــرع من النبـاتِ

وأنصـت حبيبي وأستمـع فاني . . . . . . أزجي إليك خيـر أغنيــاتي

غنيت يـا روحي فعــاد لـحني . . . . . . يهيـج بي أوجـع ذكــرياتي

غنيت كالـطيـر أضاع وكـرا . . . . . . و احـتوشـته أسهـم الـرمـاةِ

غـنيـت من ربـيـت دون مـنّ . . . . . . إذ لـم تـك المنـة مـن سـماتي

          *     *     *

نــاغ لأم وأب كـــريــم . . . . . . وأعطف على العمات والخالات

هُـنّ وسـام الشـرف الـمعلى . . . . . . وهُـنّ رمـز عـفـة الـفتــاة

عـش بينهن نـاعـم الحيــاة . . . . . . و داعب الجـدين والـجـدات

فقد قطعناها بـ "لِمْ" و "هلا" . . . . . . فعـش بهـا مبارك الخطـوات(1)

 31/12/1969

 ــــــــ

*- (عمار البكر لأخي همام ولد في 01/08/1969 أرسل والدي القطعتين في رسالة لوالِدَي عمار، ولكن عنونها باسم طفلهما –عمار-، وضمن الرسالة بالمقطوعتين الشعريتين وكل مقطوعة بتأريخ./الناشر).

ومما جاء في رسالة الوالد: (يجد المرء في نفسه عزاء عن مصائبه في حياته، يخفف من آلامه، ويتجمل بصبر ويلهو قليلاً، حين يرى ما يعيد عليه ذكرى طيبة. وها إن مقدمك هذه الحياة وجدت به أمراً أسبغ على حياتي شيئاً من اللطف. وهون علي نوعا ما فامضني من ألم، وأقض مضجعي. فبريق عيونك الحلوة وبسمات شفاهك الرقيقة، ورنة صوتك في المناغاة، كل هذه تخرجني من عالمي المحزن إلى عالم آخر. كان لي في سالف حياتي وغابر أيامي..........

وهذه قطعتا شعر جاءت الأولى نفثةً ذات ليلة كنت في النجف، النجف التي ولدت وترعرعت فيها. وابتسمت فيها لخيوط الشمس المتوهجة في صيفها اللاهب وشتاءها القاسي، ولعبت برمالها الذهبية اللون، وربواتها ووهادها. حتى إذا تفتحت براعم القلب، وأزهرت، قَلَبَ الدهر لي ظهر المجن.

وجاءت الثانية في 31/12/1969 وهو يوم يتردد كل سنة محملاً ظهري باثقالاً محيرة، ومجمداً أفكاري، باليأس، وعاصراً قلبي بأكف الهموم. اليكها ذكرى من اليوم إلى يوم تقوى على مطالعتها في حين قد لا ترى عيناك المحببتين لي غير صورتي. جدك/ الخميس 01/01/1970)

1- قطعناها: قطعنا الحياة. بـ "لِمْ" و "هلا" أي بالتساؤل والتمني لما يجب ونحب.

 

*  *  *  *  *  *  *  *  *  *  *  *  *

  نـــوال*

نـوال يا سـمـراء يا غالـيه . . . . . . يا بـهجة الـبيت بـلا ثانيــه

قـصيـدة في الـحب أبدعتـها . . . . . . الله مـا أجـمــلَ إبــداعـيه

اغـرودة طـافت على مسمعي . . . . . . فـالـتـقـفـتـها أذنـي الـواعـيه

صـداح أزجاها وقـد شــفه . . . . . . منهـا هـوىً افقـده العـافـيه(1)

فـهـام لا يلــوي على وجـهه . . . . . . يسـأل عن الـطيـر والسـاقيه

(نوال؟ يا نوال فين عيـونك)(2) . . . . . . تســعـدني في لـيـل آلامـيه

ولـحتِ في دنيـاي يا بهـجتي . . . . . . فــزدتـني حـبــا بـآمـالـيـه

فـراشـة رفـرفت تزهـو كمـا . . . . . . زهـت بـرأسي فـكـرة سـاميـه

تـمــكنت مني ومكنـتـهــا . . . . . . محضتهـا جـهـدي وأخلاصـيه

أعـرف إن الــدرب لا تنتـهي . . . . . . إلا بنصـر الفـئة الـنـاميـه

حــاملة الـمشـعل لا ينطـفي . . . . . . إذ زيـته دمـاؤهـا الـزاكـيـه

ورحت مـزهـواً ولـم أخـتـش . . . . . . من هجمـات الأذؤب الـعـاويـه

لأن لي من صـحـبتي ملهمــاً . . . . . . يـشـيـر للـدرب على ما هـيَ

نـشـوان من خمر الصبا لم أكن . . . . . . أعــرف أن الـهم قـداميـه

          *     *     *

تبسـمي سـمـراء لا تيـأسـي . . . . . . فمـا سـويعـات ألـهنـا باقيه

ولا ظـلام حــالك مـقبـض . . . . . .لـروحـك الـطيبة الســاميه

كلاهمـا كالـغيم يبــدو هـنـا . . . . . . وينقشـع في لـحظة ثـانـيــه

          *     *     *

أفضل ما في العيش صبر الفتى . . . . . . أن لـم يكن في عيشـةٍ راضيه

وشـر مـا يخشـاه أن ينطـوي . . . . . . حلف الأسـى والـزفـرة العاتيـه

ولـيَهْنَ في دنياه إن قـد زهت . . . . . . دنيـاه في سـمعـتـه الغـاليـه

جلبـابها الـعفة منهـا الشـذى . . . . . . يعبـق كالمسـك أو الغـاليـه

          *     *     *

خذي من الدنيا الذي أسـطعـته . . . . . . واستثمري قطوفهـا الدانيـه(3)

وغازلي الـزهرة في غـصنـها . . . . . . وابتسـمي للـنسـمة الغـافيـه

وبادلي الـطيــر أغـاريــده . . . . . . سـمراء كالعصفـورة الشـاديه

مدي ذراعيـك لشـمـس الـحيـا . . . . . . واسـتقبلي الأشـعة الـدافـيـه

وأن طغت هـوجـاء لا تـذعـري . . . . . . وقاومي الـزعـازع الطـاغيـه

كالـورد بالشـوك حمى نفسـه . . . . . . وردّ كـف الـمجتني داميــه

سـمـراء لا تنسـي بأن ألـهنـا . . . . . . صنـو الشـقا سـلمتِ يا غاليه

 ــــــــ

*- هي ثالثة بناتي وقد امتازت باهتمامها بشؤون البيت وخدمة الجميع مع نكران ذات، وهدوء رائع حتى حين يصدمها أحد أو تخدشها أحدى أخواتها. وهي اليوم معلمة مدرسة القنيطرة – بغداد – حيث انتقلت إليها بعد زواجها من المدرس فاروق إبراهيم العزاوي.

1 صداح هو الموسيقار محمد عبد الوهاب في فلم دموع الحب.

2– شطر من أغنية محمد عبد الوهاب.

3– أنا معجب بحكمة للشاعر إيليا أبي ماضي حيث يقول:

خذ ما استطعت من الدنيا وأهليها …….. لكن تعلم قليلا كيف

 

 

Google

 في بنت الرافدينفي الويب

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 © حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين

Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.

info@bentalrafedain.com