|
دراسات نقدية
لجواهري في سامراء والحلة والحيّ والعمارة والبصرة والموصل
رواء الجصاني
دعونا نسوح هذه المرة مع قصيد الجواهري في مدن البلاد العراقية وعنها، بل وحتى عن أريافها وبلداتها في بعض الأحيان، وطوال عقود مديدة... وإذ نوثق هنا لنماذج وحسب، نزعم ان مزيداً من القراءة للديوان العامر، سيوفر لقطات أخرى عديدة، في إطار ما نحن بصدد الحديث عنه. ... لقد تنوعت فرائد الشاعر الخالد لتشمل وجدانيات ووصفاً حيناً، وتأرخة لأحداث ومناسبات، أحايين أخرى، ومن بين ذلك، وهذا كثير ومتعدد... فمن وحيّ سامراء التي كان الجواهري يقضي فيها فترات للراحة والصفاء وخاصة في أشهر الصيف، ولسنوات، كتب عام 1932 واحدة من مطولاته وجاء فيها: حييت "سامرا" ِ تحية معجب ،برواء متسِع الفِناء ، ظليلهِ بلد تساوى الحسن فيه ، فليّله كنهاره،وضحاؤه كاصيله ... ثم يتعيّن الجواهري في مطالع شبابه، ولفترة من الوقت مدرساً بدار المعلمين الريفية في بلدة الرستمية، المحاذية لبغداد، فيكتب عنها عام 1933 رائية يسجل فيها بعض مشاهداته وانطباعاته الوصفية والحياتية: هناالطبيعة ناجتني معبرّة ، عن حسنها بأغاريد العصافيرِهنا الخيال كصافي الجو منطلق صافي المُلاءة ، ضحاكُ الأسارير وفي عام 1935 يُنظم شباب الحلة حفلاً تكريمياً للجواهري فيرد لهم التحية بأجمل منها: قصيدة بأكثر من خمسين بيتاً، ومنها: أبناءَ بابلَ للاشعار عندكم ، عمارة لم يشيد مثلها بان ِ ودولةٌ برجال الشعر زاهرةٌ ، معمورةٌ بمقاطيع واوزان ويُقام عام 1947 حفل افتتاح لبناية الثانوية الجعفرية الأهلية في قضاء الحي القريب من الكوت، فيدعى الجواهري للمشاركة في الاحتفاء بالمناسبة ، مع نخبة من رجالات العراق السياسية والثقافية، ويلقي هناك دالية باهرة توثق وتنور في آن ، وقد سمى المدرسة المحتفى بها، كناية: بنت رسطاليس... وبحسبما يرد في متن القصيدة: يا بنت "رسطاليس" لحت بـ "واسط ٍ" فنزلت "حياً" بالصبابة حاشدا ... أما بلدةعلي الغربي، في لواء العمارة (محافظة ميسان حالياً، والتي قضى فيها الجواهري شهوراً عامي 1955-1956 ""مزارعاً "" هذه المرة ، بعد النيابة والصحافة والسياسة) فقد كتب فيها، رائعته "يا أم عوف" التي جمعت بين الفلسفة والرؤى والمواقف... يا أم عوف عجيبات ليالينا ... يُدنين اهواءنا القصوى ، ويقصينا يدفن شهد ابتسام في مراشفنا ... عذباً بعلقم دمع في مآقينا ويقترحن علينا ان نجرّعه ... كالسم يجرعه "سقراطُ" توطينا يا أم عوف وما يدريك ما خبأت ... لنا المقادير من عقبى ويُدرينا لم ندرِ أنا دفنا تحت جاحمها ... مطالعٌ ، يتملاها براكينا ... ويحل ربيع العام 1971 لينعقد مهرجان المربد في البصرة، ويستقبل الجواهري استقبال الفاتحين عند محطة القطار القادم من بغداد، ثم لتحتشد الأوساط الشعبية، فضلاً عن النخسب الرسمية والثقافية، للاستماع إلى الجواهري، رمزاً وطنياً، وقامة شعرية لا تباري، وهو يلقي مختارات من قصائده في امسية تاريخية، ومنها مقاطع من داليته الهادرة من مطلعها يا ابن الفراتين قد اصغى لك البلد ، زعماً بأنك فيه الصادح الغردُ.. فقل مقالة صدق انت صاحبها لا تستمن ، ولا تخشى ولا تعد ... لا تقترح جنس مولود وصورته، ودعها حرة تاتي بما تلد ... أما الموصل فقد ضجت هي الأخرى ، حين حضر الجواهري اليها مشاركا في افتتاح الموسم الثقافي لجامعتها مطلع عام 1980، عشية هجرته الأخيرة من البلاد العراقية، وقد كتب عن المدينة وأهلها والمحتفين به لامية معبرة عن أحاسيس ومشاعر وهاجة... ومفتتحها: امَ الربيعين يامن فقت حسنهما، بثالث من شباب مشرق خضل... يا موصل العرق من شرق تمد به للغرب حبلاً بعرق ٍ منه متصل وهكذا راحت قصائد الجواهري، وصفاً وحباً وتأرخة، لمدن البلاد، ودون حدود، وعلى مسار وخطى مزاعمه التي صدح بها عام 1957:
|
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
© حقوق الطبعوالنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
|