بحوث

الزواج المقدس.. رمزاً للخصب وتجديداً للحياة السومرية (القسم الثاني)

حسين الهلالي

 huseinalhilaly@yahoo.com

بعد أن انتهى كوديا من بناء معبد الأنينو ( معبد الخمسين ) ضاعف كمية الهدايا لكل نوع. وهذه الهدية كانت تقدم أثناء الاحتفال الذي يقام ليلة الزفاف العروسة الى عريسها، وكان الناس الحاضرون يشتركون في الطعام المقدم، لقد أصبح الزواج المقدس برغم القدسية التي يحملها والمتوارثة عن أجيال السومريين، ألا انها أصبحت تحمل طابعاً اجتماعيا ورابطة انسانية يشترك فيها كل أبناء الشعب السومري في لكش، الغني والفقير لتناول الطعام الجيد على مائدة الملوك سواسية، هذه المائدة التي لا يستطيع الفقراء الحصول على طعامها .

ويقول الدكتور فوزي رشيد معلقاً: (( ان الطعام المشترك كان يمتن الأخوة والمحبة بين الفئات المشتركة في اكل الطعام، ولهذا السبب صارت الأعياد والمناسبات الجيدة لأزالة العداوة والكره بين الناس لأنهم في الأعياد يشتركون في أكل طعام واحد )) وفي العشائر العراقية وحتى في المدن أذا كانت هناك مشكلة بين عشيرتين أو جماعة معين لا تقدم الجماعة صاحبة القضية على اكل الطعام المقدم اليها ألا أذا حلت مشكلتها وارتضى الطرفان وساد السلام بينهما، عند ذلك يكون تناول الطعام من قبل كل الأطراف بروح إيجابية، وتسود المحبة والتصافي بينهما . لقد كان هدف كوديا هدفا نبيلاً يضفي على هذه الولائم طابع الفرح والألفة والرابطة القوية لأبناء لكش، لذا نراهم يجددونه ويحترمونه لأنه وفر لهم الخيرات والبركة والطمأنينة والسلام وأشاع الفرح والوفرة في البلاد.

وفي زمن الملك شو- سين، تقام مراسيم الزواج المقدس في البلاد وتحت أشراف الكهنة، كان زواج الملك الأله من الكاهنة ( الألهة ) يتم في جناح خاص في المعبد يعد للمتزوجين سرير. الأرز يطعم باللازورد ويجهز بفراش وثير وأغطية جذابة وعندما يتم تقديم الملك الى عروسهتبدأ الأخيرة بترديد أغنية عاطفية تتضمن دعوة سافرة الى ( الوصال الجنسي ) بأعتباره العنصر الأساسي الذي تدور حوله عقيدة الخصب، وما تمخض عنها من طقوس، وخلال هذه الأغنية تبوح العروسة الى عريسها الملك عن شوقها العميق وعن فرحها بلقائه ومن ثم تدعوه الى أن يبادلها ( الحب ) على سرير الزواج، والأغنية تقول :

(( أيها العريس الحبيب الى قلبي،

(( جمالك باهر، حلو، كالشهد،

(( أيها الأسد الحبيب الى قلبي،

(( جمالك باهر، حلو، كالشهد،

(( لقد أسرت قلبي فدعتني أقف بحضرتك، وأنا خائفة مرتعشة

(( أيها العريس سيأخذونني اليك الى غرفة النوم،

(( لقد أسرت قلبي، فدعني أقف بحضرتك، وانا خائفة مرتعشة،

(( ايها الأسد ستأخذ بي الى غرفة النومك

×××

(( ايها العريس دعني أدللك،

(( فأن تدليلي أطعم وأشهى من الشهد،

(( وفي حجرة النوم، الملأى بالشهد،

(( دعنا نستمتع بجمالك الفاتن،

(( أيها الأسد، دعني أدللك،

(( فأن تدليلي أطعم وأشهى من الشهد .

×××

(( أيها العريس لقد قضيت وطر لذتك مني،

(( فأبلغ أمي وستعطيك الأطايب،

(( أما أبي فسيغدق عليك الهبات،

(( وروحك، أنا أعرف كيف أبهج روحك،

(( أيها العريس نم بيننا حتى انبلاج الفجر،

(( وأنت لأنك تهواني،

(( هبني بحقك شيئاً من تدليلك وملاطفتك،

(( يا مولاي، الأله، يا سيدي الحامي،

(( يا (( شور- سين )) الذي يفرح قلب (( ايليل ))،

(( الا هبني من ملاطفتك

×××

(( موضعك جميل حلو كالشهد، فضع يدك عليه،

(( قرب يدك عليه كرداء الـ(( جشبان ))

(( أنها قصيدة غناء بلباله من قائد (( انانا ))

وفي زمن الملك شولكي تختتم الأحتفالات بوليمة كبرى يقيمها الملك في القصر على شرف زوجته الكاهنة . فهناك منصة خاصة أعدت لهذه المناسبة يجلس عليه الملك وزوجته الكاهنة التي ( بدت وكأنها ضوء النهار الى جانبه ) على حد تعبير النص السومري وفي هذه الترنيمة نفهم أيضاً كان يجري أستعراض تتمثل فيه كل مظاهر (( الوفر والفرح والرخاء )) ايام الزوجة الالهة وهي المظاهر التي يتوخاها الأقدميون من أقامتهم طقوس الخصب بعد ذلك تمر حشود الناس من أمام المنصة وهي تهتف وتصفق على أنغام الآلات الموسيقية المختلفة، ومن المعلوم ان الملك شولكي يشجع الاحتفالات التي تأججها أصوات الموسيقى ويدعم الموسيقيين لأنه كان يعزف على ثمان آلات موسيقية كما تقول لنا المصادر التاريخية وكان يقرأ ويكتب، بعد ذلك يقدم الطعام والشراب بسخاء .

بعد الزواج تبدأ الزوجة بتقرير المصير للملك والبلاد الحقيقية فأن تقرير المصير هذا يعتبر الهدف الاساس الذي من أجله كان يقام احتفال الزواج المقدس لأنه عن طريقه فقط يستطيع الملك أن يضمن لنفسه حكماً وطيداً ولشعبه الرخاء والطمأنينة، في خلال السنة التالية من حكمه ويعني تقرير المصير ان الآلهه انانا ( أو ممثلتها الكاهنة ) تستطيع أن تمنح بقديسها الألهية ما تشاء منحه الى الملك والشعب، وهذا منوط باقرار آلهة عليا في مقدمتها ابوها (آنو) اله السماء، وانليل اله العواصف، وهنا مقطع كمثال تقرير المصير في الزواج المقدس ومن نص سومري مطول تتحدث الزوجة ( الآلهة ) الى زوجها الملك شولكي تأتي ملوك سلالة أور الثالثة . عما ستحقق له أسباب القوة والمتعة وتقول :

(( في الحرب سأكون قائدك . وفي المعركة سأكون ساعدك

وفي المجلس سأكون نصيرك

وعلى الطريق سأكون حياتك

انت ايها الراعي المختار من البيت ( ؟ ) المقدس ( ؟ )

انت يامؤازر ( ؟ ) المعبد العظيم لآنو

في كل الأحوال أنت كفوء .

لأن ترفع رأس على العرش العالي – انت كفوء .

لأن تضع التاج على رأسك – أنت كفوء،

لأن تلبس لباساً فضفاضاً على جسمك – أنت كفوء،

 

المصادر

01 الواح سومر – صموئيل كريمر – ترجمه طه باقر

02عشتار ومأساة تموز – د- فاضل عبد الواحد علي

03سومر أسطورة وملحمة – د-فاضل عبد الواحد علي

04أساطير سومرية 0 صموئيل كريمر.

05 الأمير كوديا – د- فوزي رشيد.

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com