مقالات

الحجر الكريم في النصوص الادبية

محمود يعقوب / قضاء الشطرة / ذي قار

mahmood_534@yahoo.com

لفت انتباهي نص ادبي، قرأته في احدى الصحف المحلية كان النص مرصعا بالاحجار الكريمة، بشكل عمد فيه الكاتب الى اقحامها في عمله بأسراف ودونما مسوغ كما اعتقد، الا لتزيين النص واظهاره كتحفة فنية تبهر العيون، علما ان روح النص ومناخاته لاتتوافق وكل تلك الكمية من الاحجار الكريمة.الامر الذي حفزني لكتابة هذا المقال، مدونا فيه بعض الملاحظات عن استثمار نفائس الاحجار في الاعمال الادبية وبالشكل الذي يتلائم مع صفاتها وخصائصها الحسية والمعنوية.الاحجار الكريمة(الشريفة، المباركة)تمتاز بجمالها وندرتها وقساوتها.واصلها معادن طبيعية، وهناك انواع اخرى ذات اصل عضوي وهي (العنبر والمرجان واللؤلؤ).ويمكن التعرف عليها بالاستناد الى شكل بلوراتها الخام ولونها وقساوتها ودليل انكسارها وكثافتها.

وقيمة الحجر تتوقف على: ندرته ولمعانه وصفائه ولونه وقساوته ووزنه.

وينجم جمال الحجر مباشرة من خصائصه البصرية، من انعكاس الضوء وانكساره وتشتته عليه. كذلك يعطي اللون الصفة المميزة التي تأخذ اكثر الاحجار منها قيمتها الخاصة كالياقوت الاحمر الشفاف، واللازورد الازرق، بل ان اللون هو الذي يعطي الاحجار غير الشفافة كحجر عين الشمس كلما فيها من جاذبية.

وعموم، تمتاز الاحجار الكريمة بالجمال والحسن والروعة والابهة.ولها خواص واسرار عجيبة في الطب والروحانيات، ويعمد الفلكيون الى استخراج رموزها ومدى تأثيرها في طالع الانسان، وهي تعد من بدائع وعجائب الارض والبحار.

وتراثنا الادبي كما هو الحال بالنسبة الى ادبنا المعاصر مترع باسمائها بل انها احيانا ماتكون تيجانا لتلك الاعمال والنصوص الادبية عندما تصبح عناوين رئيسية لها.ان اضفاء هذا الحسن الطبيعي الباهر الى العمل الادبي شيء جميل حتم، مهما اختلفت تفاصيل دوره في العمل، سواء كان شريان، او روح، او طرفامن الاطراف، او جلد يغلق ذلك الكيان الادبي، فأين كان موقعه او حال استعماله، لابد ان يسعى الكاتب الى خلق توافق بين هذه الجواهر كمكونات جميلة لها مدلولاتها الخاصة وبين مكونات النص الادبي الاخرى.وبعكس ذلك فأن استعمالها لايعني سوى تزيين العمل الادبي ببريقها و لمعانها الجذاب، وفي هذه الحالة تفقد مسوغات وجودها في النص الادبي .اقول لابد من وجود تناسق فني بين تلك الجواهروبين النصوص، لان لهذه الجواهر خصائص حسية واخرى معنوية كما اسلفت شأنها تماما شان الالوان والاضواء في بناء اللوحة الفنية عند الرسام.فهذه الالوان اضافة الى وضيفتها بصفتا الوان هي ذات داتاتت معروفة:

فالابيض مثلا رمزا للنقاء والبرائة والفرح...الى اخره.

والاسود مثلا رمزا للظلم والظلام والحزن...الى اخره، وهكذا بالنسبة لبقية الالوان. فالرسام بكونه فنان يتوخى الدقة في اختيار الوانه ومزجها بمهارة حتى يعطي للوحة قوة جمالية وقوة تعبيرية تسهم اسهاما فاعلا الى جانب مكونات اللوحة الاخرى في خلق قيمة العمل الفني في نهاية الامر.

ولغرض التنويه اورد بعض الاحجار النفيسة الشائع استعمالها في الاعمال الادبية، مع ذكر الوانها ودلالاتها المتعارف عليه، مع العلم ان للاحجار الكريمة وشبه الكريمة عشرات الانواع التي تختلف عن بعضها البعض بالوانها وجمالها وندرتها وقيمتها وخصائصها.

 

الوان الاحجار

- اللون الابيض مثل (الماس، البلور، اللؤلؤ، الزفير، عين الشمس....)

- اللون الاسود مثل(الكهرمان، الماس، اللؤلؤ.....)

- اللون الاسمر مثل (العقيق، اللؤلؤ، الكهرمان...)

- اللون الاصفر مثل(الماس، الياقوت، الزفير الاصفر، الزمرد، اللؤلؤ، الكهرمان...)

- اللون الاحمر مثل(العقيق، الياقوت، حجر الدم، عي الشمس...)

- اللون الاخضر مثل(الزمرد، الزبرجد، الزفير الاخضر، الماس (وهو نادر)...)

- اللون الازرق مثل(الازفير، الياقوت، اللاوزرد، العقيق، الماس(وهو نادر)...)

- اللون البنفسجي مثل(الجمشت المصري، او التركي، حجر سيلان، الزركون...)

- اللون القرنفلي مثل(الياقوت، الزمرد المصري، الزفير...)

- اما الوان الفيروز فهي (ازرق، سماوي، والكثيرمن احجاره ذو لون ازرق ضارب الى الخضرة، كما ان منها مالونه اخضر قطعا).

ونستنتج من ذلك، بأن لبعض هذه الاحجار انواعا عديدة تاتي بالوان مختلفة مثل العقيق ويرد بالوان:الاحمر، الابيض، الاسمروالازرق. والياقوت يرد كذلك بعدة الوان مثل: الاصفر، الاحمر، الازرق.....الى اخره.

وهكذا بالنسبة للكثير من الاحجار الاخرى. ان هذا الامر يحتم على كاتب النص حين يستعمل اي واحد من تلك الاحجار المتعددة الالوان ان يحددها بدقة تتناغم ودقة النص..

 

خواص الاحجار

-اعتقد ان هذه الخواص والمدلولات قد تكون نسبية وتختلف كثيرا او قليلا من مكان الى اخر ومن بيئة الى اخرى، وربما هناك تناقض في مدلولات البعض منها وكما هو الحال بالنسبة لحجر(الجزع). وعلى اية حال هناك مجموعة خواص متعارف عليها بين المختصين في مجال الاحجار الكريمة وبين الكثير من محترفي التختم والتزين بها واذكر في ادناه بعض من هذه الخواص:

- الزبرجد: رمز الحب والهناء

- الجمشت: دليل الحب الحار العميق، والقدرة على التمسك بالصدق.

- اللؤلؤ: يملا القلب هدوءا وسكينة وطمانينة، ويرمز للصحبة والعفة.

- الماس: يكسب لابسه السمو الروحي، ويؤكد الصداقة والحب، ويعطي النصر والفوز، ويزيل الخوف.

- الياقوت الاحمر: يعتبر رسول سلام، وشعار الحب الملتهب، والغيرة الشديدة.

- الياقوت الاصفر: علامة الحب الشديدالمقترن بالغيرةودليل الذوق السليم.

- الياقوت الجمري: يكسب حامله الصحبة ويزيد الرفاهية، ويوطد الصدافة، ويقوي النفس.

- الياقوت الازرق: رمز للامان وطرد الخوف وللفرح ودليل الصدق ويقضة للضمير.

- الفيروز: رمز الوقاية من الاخطار وللنجاح والحب.

- المرجان: لراحة النفس، وطرد الوسواس والاوهام.

- اللازورد: يبهج النفس ويزيل الهم والحزن.

- العقيق (شكل عام): يشحذ العقل ويهب القوة والنصر على الاعداء، ويملا القلب الشجاعة.

- العقيق الاحمر: دليل الاخلاص والصداقة.

ان التعرف على الوان الاحجار وخصائصها بمنح الكاتب فرصة استغلالها في النص الادبي بصورة دقيقة متناغمة مع اجواء عمله ومتممة لها.

ذات مرة حلمت بان سريري مليء بالجواهر و النفائس، وانا اتقلب متمرغا بها .وحين صحوت، لم اعبا لذلك الحلم الذي بدا لي لوحة تافهة، فالغرفة القذرة الغبراء لا يمكن ان تكون سلة لتلك المجوهرات الخلابة، ثم انني شخصيا لم اكن افكر وقتئذ سوى ببضعة ارغفة خبز..خبز من اي نوع من انواع الحبوب.

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com