مقالات

دراسة تحليلية تاريخية سياسية اجتماعية لقبسات من

 رسالات بلاد الرافدين وفريد حضارتها السمحاء (12)

هلال آل فخرالدين

hilal.fakhreddin@gmail.com

حقائف الاسلام بين بدع السلفية وتكفير الوهابية

 كما تميز واشتهر حوض وادي الرافدين هذا البلد الطيب المبارك بتفرده بكثرة مراقد الانبياء - ادم و شيت ويونس وجرجيس ونوح وهود وصالح وذو الكفل والعزير (ع) وكذا مراقد ائمة اهل البيت بقبابها الذهبية كمرقد خليفة المسلمين الامام علي وسيد الشهداء الامام الحسين والامامين الكاظمين والعسكريين الذي طالته يد الحقد والنصب والارهاب بالتفجير والتخريب قبل سنة في اعظم جريمة انسانية اسلامية تطال بقصد واصرار وحقد جاهلي تكفيري مراقد أئمة أهل البيت مما لم يقدم عليه من قبل اشرار الطغات ولاجحافل الشرك الغزاة (المغول) وحتى النظام الاسرائيلي رغم قسوته وظخامة الته العسكرية لم يقدم على تفجير ايا من المقدسات الاسلامية في فلسطين وتدميرها بشكل همجي وحشيا علني احترامنا لمشاعر الشعب الفسطيني وتقديرا للتراث كما هو الحال للاثار والمساجد ومزارات ومقامات العلماء في دول  الاتحاد السوفيتي الماركسي الملحد حيث بقت  شاخصة تقصد للعبادة والتبرك بتلك المقامات وزيارتها ..!!لكن ماارتكبته  زمر التكفير السلفي الظلامي المجرمة من تهديم المساجد واماكن العبادة ومراقد ائمة المسلمين على نهج الوهابية البدوية المتوحشة عندما هجمة في القرن 18 على مراقد الائمة في النجف وكربلاء وهدمت واستباحت الحرمات ونهبة الاثار النابع من الحقد الجاهلي حيال ال البيت والتخلف والتحجر حيال حضارة الاسلام واستهانتها بمشاعر المسلمين وتنكرها للتراث الاسلامي العريق واستحلالها دماء المسلمين وانتهاك الاعراض وسلب الاموال..!!!

 وطبعا كل ماحدث في سامراء من هدم وتفجير لانفس واقدس تراث اسلامي وانساني حضاري ورغم مرور عام على تلك الجريمة النكراء لكن ولا حراك لا من منظمة مؤتمر العالم الاسلامي ولا هيئة الامم النتحدة ولااليونسكو ولاغيرها من المنظمات التي تعني بشؤون التراث في حين اطلاق طلقات على تمثال (بوذا ) في افغانستان تقام الدنيا  ولا تقعد له وحتى علماء الاسلام ومرجعية الازهر وغيرها تشدالرحال الى هناك للحفاظ عليه وتقدم الاموال لصيانته من التلف في حين مقام آل رسول الله يدمر ولا مجرد نداء استنكار -وكثير من اضرحة ومقامات اهل البيت وبالقرب منهم مقبرة الصحابي الجليل سلمان الفارسي (المحمدي)والصحابي الجليل صاحب سر رسول الله (ص) حذيفة بن اليمان والعبد الصالح اويس القرني والتابعي العارف رشيد الهجري والعارف العابد التابعي الكميل بن زياد النخعي والشيخ معروف الكرخي ومقبرة الامام ابي حنيفة النعمان ومقبرة الشيخ عبد القادر الكيلاني وقد اخذ طوفان دجلة مقبرة الامام احمد بن حنبل ..

ولنا هنا وقفة قصيرة مع من يرمي الشيعة بالبدعة لزيارتهم لمراقد أئمة اهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا الذين اوصى الله بحبهم قال سبحانه :(قل لااسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى )وقول الرسول الاكرم (ص):( حبوني لحب الله وحبوا اهل بيتي لحبي ) ونبداء بالسنة النبوية وسيرة السلف الصالح في تعظيم شعائر الله

 

زيارة المصطفى لمقابر  شهداء احد

ولمجانبة السلفية  للسنة الشريف ومخالفتها للسلف الصالح نورد بعض النصوص التي تثبت بطلان بدعهم  الكاذبة ودعاواهم الزائفة :

.يقول ابن كثير:  في البدايه ج4ص51 عن  جابر بن عبد الله . قال: سمعت رسول الله(ص)  اذا ذكر اصحاب احد (اوما الله لوددت اني غدوت  مع اصحاب حضن الجبل ) يعني سفح الجبل رواه احمد والبيهقي . وحين انصرف  رسول الله (ص)  من احد  ومر على مصعب بن عمير وهو مقتول . فوقف  عليه فدعا له ثم قراء ( من المؤمنين رجالا  صدقوا .....) الايه الاحزاب :23 وقال: اشهد ان هولاء شهداء عند الله يوم القيامه. فاءتوهم وزوروهم ولذي  نفسي بيده  لايسلم عليهم احد الى يوم القيامه الا ردوا عليه السلام . عن ابي هريره  قال : كان رسول الله (ص)  ياءتي قبور شهداء احد زائرا فاذا اتى  فرضة الشعب-ومرة يقول نقرة الشعب - وفي روايه البيهقي  عن الواقدي : فوة الشعب  رفع صوته: اي دخل  في اوله . قال  (ص):( السلام  عليكم  بما  صبرتم  فنعم  عقب الدار). ص50وطالما كان رسول الله (ص)يخرج زائرا لقبور البقيع وداعين لهم ...

ونحن نسائل هؤلاء الابالسة واولاد الابالسة ؟أهل كان رسول الله (ص) لايعرف الحلال والحرام اولا يعلم الشريعة عندما حض على زيارة  قبور احد؟!اذن وحسب منطقكم السقيم وافترائكم العظيم هل كان رسول الله (ص) عندما  امر بزيارة قبور أحد او البقيع  واتيانها وكما تزعمون كان مشركا اعوذبالله من ذلك ؟! لاكنها الاحقاد الجاهليه والبدع الاموية والضلالات الوهابية ..وهي الابدعة اريد بها باطل

 وظهرت من كرامات  شهداء احد في الحياه الدنيا ما هو متواترعند المسلمين و بما فعله معاويه في سني حكمه من ازالة وطمس لقبور شهداء احد - حقد ا جاهليا - بحجه   ايصال الماء  كما جاء  في النهايه لابن كثير ج4ص49 عن جابر بن عبد الله انه  في  زمن ملك معاويه  بن ابي سفيان  فاجرى العين علي قبور  شهداء احد فاخرجنا الشهداء  فاصابت المسحاه قدم حمزه فنبعث دما  عبيطا .وفي روايه ابن اسحاق  قال : فاخرجنا هم  كما  انهم دفنوا بالامس .وذكر الواقدي  عن جابران معاويه لما اراد ان  يجري العين  نادى مناديه : من كان  له قتيل  باحد  فاليشهد قال  جابر : فحفرنا عنهم  فوجدت ابي  في قبره كانما هو نائم على هيئته وما  تغير  من حاله  قليل ولا كثير . ووجدنا جاره  عمرو بن الجموح  ويده على جرحه  فازيلت عنه فانبعث جرحه  دما.وانه فاح من قبورهم مثل ريح المسك وذلك في سنه سته واربعين هجريه اي بعد ما يقرب من اربع واربعين سنه -الحمد لله  على لطفه  باظهاره لهذه الكرامه والمنزله والفضيله للشهداء الابرار وفضحه للطغاه واخزيه للاشرار-

فذاك معاوية بحجة ايصال الماء يثأر لاجداده المشركين من شهداء احد الصحابة الابرار  والوهابية زادة  من فضائعها بما يزيد على مرتكبه الطغات حيال الرسالة فهدمت  قبور اهل البيت ومقاماتهم  ومقامات الصحابة في البقيع او قبور احد  تشفيا  وتضيعا لمقام الابرار وطمس لقبور الشهداء التي طالما تكالب على اخفائها حزب الشيطان وحزب الجاهلية الرعناء وحزب الأحزاب حقدا وعداء لاهل بيت رسول الله (ص)واصحابه الاجلاءوطمسا لاعلام الاسلام وسادة المسلمين وهذه احد جرائمهم واساءاتهم لرسول ولرسالته الخالدة

 وهذا يظهر التناقض الرهيب والاختلاف العجيب في معتقداتهم والتضارب الفضيع في اقوالهم وعدم اتساقها او انسجامها حتى تغدوا بدعهم هي اقرب  الى الهزال والسخف منه الى الفكر والعقيدة ...فهم يرمون من يزور قبر رسول الله (ص) واهل بيته والاولياء بدعة وشرك وكفرا الا انهم  يحجون ويتبركون ويتشفعون بقبر امامهم وشيخهم (ابن حنبل )ويعتبرونها مكرمة وتعظيم شعائر وابراز مقام عبد صالح احيى السنة الى ماهنالك من هذا المنطق الملتوي السقيم ...متناسين  مقام اهل البيت وذودهم عن الرسالة والتضحية في سبيلها وكذلك وجهاد الصحابة في ارساء قواعد الدين وشهادتهم في هذا السبيل .. فقد ذكروا في تشيع  احمد  إن عظيم من عظماء الحنابلة  ينادي باعلى صوته امام جنازة احمد  وقد قرنه بالنبي الاكرم (ص)يوم وفاته حين اظلمت المدينة قائلا:..!

واظلمت الدنيا  لفقد  محمد            واظلمت الدنيا لفقد ابن حنبل

يريد بذلك إن الدنيا اظلمت عند وفاة محمد(ص) وانها اظلمت عند موت ابن حنبل كظلمتها عند موت الرسول (ص) مروج الذهب ج4 ص102 و103

 دع عنك ما فعله الحنابلة في تشيعه من التحريض على الفتنة بلعن من خالفهم وعلت الهتافات بلعن  بشر المريسى والكرابيسي ..فسأل المتوكل عن الكرابيس من هو ؟قالوا رجل أحد ث قولا لم يتقدمه احد فاصدر المتوكل أمره إليه بلزوم بيته  فلزمه الى إن مات  مناقب احمد للجوزي ص417 الخلافة تحترم العلماء وتقدس الفكر وتصون حرية المسلمين وتحافظ عليها بشكل مهول ومنقطع النظير لم يشهد التاريخ له مثيل  طبعا ولم الا انها الخلافة الاسلامية في رعايتها للعلم والعلماء 

1- ادعى احدهم  انه زار قبر احمد فرأى  القبر قد التصق بالارض  وسمع صوتا من القبر  يقول :(هذا هيبة الحق لانه عز وجل زارني فسألته عن سر زيارته إياي  في كل عام  فقال:لانك نصرت كلامي)

2- وزعموا :(إن من يدفن في مقبرة احمد يكسى حلتين من حلل الجنة  ويوضع على  قبور مجاوريه قناديل ومن يعذب يرحم لاجله) تاريخ بغداد ج1ص22  وزاد ابن الجوزي في مناقب احمد ص463 وكان فيهم رجل  محنث فشمله العفو )

3-حدث علي بن إسماعيل  السجستاني:(كأن  القيامة  قد قامت وكان الناس  يزدحمون عند قنطرة لايترك أحد يجوز حتى يجيء بخاتم  ورجل ناحية يختم الناس ويعطيهم  فسألت  عنه فقالوا:هذا احمد بن حنبل ) المناقب لابن الجوزي ص 446

4-وقالوا: (أن أبواب السماء تفتح لزوار قبر أحمد بن حنبل والملائكة تنزل عليهم بثياب خضر تطيربهم في الهواء  وكان قبره يقصد للزيارة من  ستمائة  فرسخ ) مناقب احمد لابن الجوزي ص482 وقد دفن في مقبرة ابن حنبل  خلق كثير ونقل اليه من الاماكن النائية  جثث كثيرة لاموات امثال :عبد المغيث بن زهير الحربي  الحنبلي وعبد الرحمان ابن الجوزي  ومنهم من نقل اليها بعد موته بمدة كسعد الله الحنبلي المتوفي في سنة 564 هجرية وكمال الدين بن وضاح الحنبلي المتوفي سنة 627 هجرية  دفن عند رجلي احمد وكذلك يقولون:(إنه ماقام بامر الاسلام أحدا بعد رسول الله (ص)ماقام به احمد ابن حنبل ولا أبو بكر الصديق مثله وإن الله جل وعلا كان يزور قبره )..!!!!!إلى اخرماهنالك من مناقب وفضائل مبعثها الجهل والتعصب والغلوا ..!!

 ولا اريد إن اتعرض لهذه المرويات ودلالتها واسانيدها وصحتها او سقمها ولم اتعرض كذلك للكم الهائل من الاحلام والمنامات ففيها العجب العجاب لمن يقبل قبر احمد ..مما لايروى عن نبي مرسل ولا ملك مقرب حباه الله بالكرامة وخصه بالشفاعة ..! ولكن لحظ هذا الهالات من التقديس والكرامات والمعاجز التي تنسب الى هذا الشخص وتحاط به  وليس فقط له خاصة بل ولمن  زار قبره او دفن جواره فانه بشفاعته مغفورا له ولو كان فرعون ...!

وقد بقى قبر احمد بن حنبل ملاذا لدفن اموات الحنابلة تدينا وتقربا لنيل ماعد من الجزاء لمن يدفن حوله ومقصدا لمحبيه يتبركون بزيارته ورفع حوائجهم اليها في قضائها وحل المشاكل ...وادعي إن الماء حار حول قبره عند طغيان دجلة  سنة 725 هجرية  فغمر جميع الامكنة الا(قبر احمد) فلم تبل الحصر وبقي عليها الغبار كما يدعي العماد الحنبلي في شذرات الذهب ج6 ص232 ...! ولكن دجلة اعادة الكرة فاكتسح القبر وابتلعه وذهب به وباثاره وبمن حوله من القبور الى اليوم ..!

لعل اليد الاهية ارتفعت عنه ..

 وما ينكرونه على محبي اهل البيت والشيعة من ذكر او احياء لسيرة المصطفى (ص)والاحتفال بمولوده المبارك واهل البيته والصفوة من الصالحين  والتفجع عليهم بما جرى عليهم من الظلم والعدوان بسبب جهادهم وذبهم عن الرسالة ونصرتها وتسفيه ذلك وجعله بدعة جهلا  منهم ونصبا وتعصبا ...لكن (السلفية الحنابلية ) اكثروا وأوجبوا من اقامة النياحة على كثير من الناس وقد رأوا في ذلك من الامور المستحسنة  والمثاب عليها  حتى قال محمد بن يحيى النيسابوري –حين بلغه موت أحمد بن حنبل- :ينبغي لاهل كل دار في بغداد إن يقيموا على احمد بن حنبل النياحة  في دورهم  ..طبقات الحنابلة ص2 واقيمت النياحة على احمد بن حنبل وعظم الحزن عليه ولازموا قبره مدة من الزمن اظهارا للتفجع واقيمت مجالس العزاء عليه كما اقيمت النياحة على  غيره من الرجال فمثلا يموت شيح الحرمين فتطوف تلامذته في الشوارع ينوحون عليه نوح النساء وكسروا المحابر واقاموا النياحة عليه سنة كاملة  مظهرين الجزع .. طبقات الشافعية  ج3ص259

ويموت أبو عمر الحنبلي سنة 6ز7 ويعظم عليه البكاء والعويل  ويتناحون عليه رجالا ونساء  ونشف ماء غسله بخمر النساء وعمائم الرجال تبركا  ويتسابقون على تمزيق كفنه  (يتبركون ) به وكادت تبدو عورته  وقال ابن العماد الحنبلي :ولولا الدولة لما وصل من كفنه إلى قبره شيء..  شذرات الذهب ج3 ص30

ويموت ابن تيمية  سنة 728 هجرية  فتحضر جنازته خمسون ألف امرأة ينحن عليه ومائتا الف رجل  يبكون عليه ويعولون  واما غسل جمع ماء غسله فشربوه (تبركا) واقتسم جماعة  بقية السدر الذي غسل به (تبركا)  ودفع بالخيط الموزئبق الذي في رقبته  لدفع القمل مائة وخمسون دينار (تبركا) به وسارت جنازته بين الضجيج والبكاء والمنادي ينادي هكذا تكون جنائز اهل السنة  ولما وضع على المغتسل دخل الرجال عليه يقبلونه وينوحون عليه ثم أذن للنساء ففعلن مثل ذلك  تاريخ ابن كثير ج14 ص138  وأقيمت عليه الماتم ودامت النياحة  ورثاه خلق كثير  منهم شمس الدين الذهبي وغيره  العقود الدرية  في مناقب ابن تيمية ص399

فاذا كان البكاء والنياحة بدعة فلماذا يرتكبها ابناء الابالسة حيال علمائهم ويبالغون في اظهار الحزن والتبرك بهؤلاء لحد الغلو المفرط فاذا كان مافعله هؤلاء الحنابلة صحيح فلماذا ينكرون ماهو صحيح  ولايتنافى عن حدود الشرع بما هو متعارف عليه عند فرق المسلمين  ووصمه بالبدعة والشرك  فاذا كان حقا هو بدعة وشرك فهم اولى به من غيرهم لاسرافهم فيه لحدود المعقول والمسموخ شرعا وعرفا ..

والعزاء او البكاء من الحالات الانسانية التي تظهر العطف والحنوا وتبين ماتجيش به صدور المرء من مشاعر واحاسيس  وهي تتناسب عكسيا مع القسوة والغلظة  ويكفي ماتضمنته الروايات من صور العاطفة النبوية  وهو يبكي عمه حمزة منها مارواه الواقدي عندما جاءت صفية  فجلست عنده فجعلت إذا بكت يبكي (ص) وفاطمة تبكي فلما بكت بكى رسول الله (ص) او مارواه البخاري  انه (ص) دخل على ابنه إبراهيم وهو يجود بنفسه فجعلت عينا رسول الله (ص) تذرفان الدمع فقال له عبد الرحمان بن عوف:وأنت يارسول الله ! فقال (ص):(يابن عوف إنها رحمة ثم أتبعها بأخرى فقال(ص) :(إن العين تدمع والقلب يحزن ولانقول إلا ما يرضي ربنا وإنا بفراقك ياإبراهيم لمحزونون وغيرها من الحالات ..ولعل اهل الفدادين اهل القسوة والغلظة قد اخلى الله قلوبهم من الرحمة والشفقة والانسانية وهذا من طباعهم وما جبلة عليه نفوسهم حيث الضمائر الميته والقلوب المتحجرة  قلوب اهل الوبر والمدر اهل الجاهلية الجهلاء

(يا أيها امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين) العمران : 103

كما وتكون مراسم احياء ذكر الرسول الاعظم واهل بيته الاطهار منار في استرشاف السيرة النبوية العطره فقد جاء في الذكر الحكيم قال سبحانه :(ولكم في رسول الله اسوة حسنة) في التذكير واخذ الدروس والعبر ومبعثا الى احياء النفوس وتحريك الامة وبالخصوص في الفتن والازمات لرفع المعنويات والارتفاع بالقدرات الى مستويات عالية في تحريك الامة واستنهاضها في مقارعة الطغات والظالمين والغزاة والطامعين ..وهي تعظيم شعائرقال سبحانه (ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب)

 والظاهرة الغريبة التي تبعث على التعجب  ان ارض العراق تخلوا من مقابر الطغات والفراعنة رغم تطاول القرون من حكمهم وتسلطهم فالملاحظة الواضحة ان الناظر لايرى اي مقبرة او حتى رفات وجدث لاحد من ملوك سلالات بابل او اكد او اشور وحتى لخلفاء بني العباس الذين حكموا العالم الاسلامي لمدة قاربة خمسة قرون فلاترى لهم ذكرا ولارسما ولاقبرا ولا لاحدا من امراء بني العباس وقد جاوز تعدادهم حسب سجلات الخلافة 33000 الفامابين امير واميره عباسي  وفي عاصمة ملكهم بغداد زمن المأمون مروج الذهب ج4ص34  ..في حين ترى في مصر مقابر للفراعنة وللسلاطين والملوك وحتى في الشام وعلى الاقل ترى في عاصمتها دمشق خربة قذرة نته  يقال انها مقبرة معاوية  ..

سبحان الله لعظيم حكمة البالغة ان جعل سبحانه وتعالى بلاد الرافدين (جنته في الارض)خالية من الارجاس طاهرة من الفجار ..

فاصبحت ربوع العراق تحتضن  خالصة الانبياء والائمة والصلحاء والابرار والشرفاء وتلفظ الاشرار

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com