مقالات

لوحات مؤتلقة للروائي واسيني الأعرج

 خلدون جاويد

khaldoun3@hotmail.com

لوحات الائتلاق تكمن في التقاط خيط الضوء من هذا البحر البشري المتلاطم بضجيج من صراع وبأمواج من دم ودموع ، ها هي ريما بطلة رواية (ذاكرة الماء ) تؤرخ لهذا الضجيج الدرامي عبر صورة حالمة يتوارثها الجيل في كل عصر مفادها أن الأمل بالكلمات لا بالمناصب ، بالمحبة الانسانية لا بالقلاع ، بروح الصداقة والسلام لا بالاستغلال وقمع الآخر . ان واسيني الأعرج يُرتّش تلك اللوحات المضيئة باضافة مرموقة من عنده لما في مخيلة ريما من حلم :

 " عمو يوسف الله يرحمه كان طيبا . يضعني على ركبتيه ويقرأ لي الاشعار الجميلة ، أو يريني صوراً عن لوحاته الكثيرة . كان جميلا ً. يقول لي دائما ً . ياريما ، نحن الفقراء لانملك الشيء الكثير سوى كنز الكلمات الذي نورثه لأصدقائنا وأحبتنا . نتذكرهم به ، ويتذكروننا به ، أما الحكام ، هؤلاء الذين يملأون الشوارع بنصبهم التذكارية ، والتلفزات بوجوههم ، سيندثرون ، من يتذكر اليوم طغاة الدنيا منذ بدء الخليقة ، لكن من ينسى اليوم : شكسبير ، فلوبير ، الحلاج ، بشار بن برد ، سرفانتس ، عمر الخيام ، من يتذكر قاتل بوشكين ؟ ... هؤلاء هم ذاكرتنا وذاكرة الدنيا التي تعيشنا ونعيشها . "

 واسيني الأعرج يؤكد بلا شك على هامشية الذاهبين الى النسيان من آكلي أكبادنا وخازني فرحنا تحت سجادهم الوفير وثرياتهم النيرة وزبرجدهم وابنوسهم ورخام صروحهم ، ولكن لا ألف لا ، ان الجمال هو دفء القلوب لا أصابعهم الباردة ، والحسن هو الحنو لا وجوههم الجامدة وارواحهم المتثلجة . انهم بطبيعتهم المتحجرة أقرب الى " ... ويل ٌ لمن جمع مالا وعدده ... " انهم يراكمون الأموال في زمن العوز والحاجة والمرض والجوع . لا بل انهم يتقنعون بالطيبة وهم سم الأفعى ، وبروح الصداقة وهم ساديون ، يرتدون مسوح الملائكة وهم دراكيولا قاتل ضالع بالجريمة ، انهم الإزدواجية المقيتة المقرفة . هاهو واسيني الأعرج يرسم لوحة اخرى في مشهد العذاب الانساني ولكن في صورة الكشف عن أدوار الأوغاد في الكواليس وعلى مسرح الحياة . ان واسين الأعرج نموذج مثل آلاف النماذج من ادباء الدنيا وفنانيه في احترام دوره الشجاع بتعرية المارقين والاستغلاليين وذوي الأرواح الدرنة من عشاق المال وحب وشهوة القتل والاغتيال . تقول احدى اللوحات :

 " غرابة في مخلوق هذه البلاد . هو الشخص الوحيد الأوحد الذي يصلي الفجر ، ويزني الظهر ، ويسرق العصر ، وفي العشاء يستغفر ربه ويصير وديعا بين فخذي زوجته . ولا يشعر مطلقا ًبأي حرج ولا بأي تناقض أبدا ً. يمشي وفي داخله شخصان : واحد ميطافيزي والآخر عقلاني بينهما زجاج شفاف لاينكسر . كل واحد يقبل الآخر ولكل وظيفته الخاصة . "

 وهنا لابد من التعليق بأن سلفادور دالي هو الحري الوحيد برسم تراكم القاذورات هذه في شخصية من هذا النوع الخرافي !

 هذه الازدواجية في العبادة من جهة والفجور من جهة اخرى ، ادعاء الوطنية وسرقة الوطن ، رفع شعار الحرية ودفع البلاد برمتها الى المشروع العبودي القسري . الدفاع عن العدالة الى جانب التمتع السادي بانهيار المجتمع وسقوط المدن في الشحوب والحداد ، في الاغتيال والموت الجماعي بل مصادرة حتى ابسط الحقوق المدينية هو ديدن هؤلاء الطارئين على العصر وعلى التلقائية والفرح الانساني ، يقول الأديب واسيني الأعرج في لوحة اخرى:

" دعوتها الى مطعم صغير في زاوية الشارع الكبير ، متخصص في البيتزا الايطالية ، لتنسى همومها ، وما كدنا نجلس في المقعد الخلفي ، حتى دخل علينا رجل يشبه الشرطي ، او العسكري ، ولكنه لم يكن كذلك . كان خليطا من هذا وذاك . طلب اوراقي . طلب اوراقها . ركب نظارتين . حاول أن يقرأ بصعوبة كبيرة . ثم سألنا كمن يكمش طريدة فجأة في مصيدته .- متزوجان – نعم – الدفتر العائلي – ماعندناش . شعرت في لحظة من اللحظات ان صاحب المطعم يدبّر لنا مقلبا كعادته ، عندما يريد ان يرفه عن زبائنه . حككت على رأس الرجل – والله تشبه الشرطي . هفّيتنّا يا وّحْدْ المسخوط .

– نشبه لختك ياعطاي .

كانت الكلمات خشنه لم اكن املك حيالها الاّ الخيبة والصمت .

 لم يتح لنا حتى فرصة التأمل والتساؤل . خرج وبسرعة عاد بكتيبة مدججة بالأسلحة . عرفت ان الرجل لم يكن يتمسخر مطلقا ً . عرفت من وجوههم وهيأتهم انهم مجموعات لاوظيفة لها ، سوى تصيّد الناس الذين يبدون بشوشين على غير العادة خصوصا اذا كان المجتمعان رجلا وامرأة . هذه الصرعة الجديدة جاءت مع الحاكم الجديد .... "] .

 انها أحدى الكبائر ان نبدو بشوشين ! في زمن الحريات المتعددة في عموم العالم ، أما هنا فان الارهاب يمد بظلاله السامة على حياة مدينة تباد ولايبقى منها سوى دونية الفكر والسلوك. انها المدينة تتصحر من الفرح ، وتتقحل من الابتسام ! وبكلمات الكاتب اللآمع الروائي واسيني الأعرج تبدو لنا المدينة هكذا : " من غير المعقول ان تباد المدينة بهذا الشكل الهمجي وبهذه السرعة وسادة الامر والنهي لايعلمون ؟ المدينة بدأت تزحف نحو الانقراض ليحل محلها ريف بدون عقل ولاتاريخ ولاذاكرة ، سوى الجفاف والرمل ، ثم الرمل ."

 ان الإسلوب الشيق للأديب واسيني وسبائك الديباج التعبيري الأنيق في جِدته وحرارته تمنح القارئ رغبة جامحة بالقراءة النهمة للوحات مؤتلقة باضاءات ادبية جذابة ، تأخذه الى الاطلاع المرير على الواقع المقرف لعوالم اغتصاب الأرواح والأموال والكرامة الانسانية .

 طوبى لواسيني في لوحاته الرائعة وفي كتابه النابض بالغيرة الوطنية والعالمية على بني البشر . ان توثيق جراحات شعب تمنح الشعوب الاخرى ، الدرسَ والعبرة على ضرورة الانتباه من اجتياح الماعز الإرهابي العصابي السفّاك عدو الحضارة والحرية ، السادي المناهض للفكر التحرري المتجدد ، الماعز الهابط من قتام الكهوف والداعي اليه . انه مد أسود سام مُعد ٍ يجتاح البشرية اينما وجد الى ذلك سبيلا .

 وهناك لوحات ولوحات على مد النظر ، كل واحدة منها جديرة بالتأمل والاتعاظ ، والتسلح بها ضد اعداء الشعب في حق الاختيار وجماليات العصر الحديث .

  *******

 * " ولد واسيني الأعرج عام 1954 في سيدي بوجنان ( تلمسان ) – الجزائر . أتم دراساته في جامعات الجزائر وسوريا ، حيث حاز على الدكتوراه ببحث عن الرواية الجزائرية المكتوبة بالفرنسية والعربية " له دراسات متخصصة وروايات عديدة.

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com