لقاءات

 

الأسئلة المتكررة .. مقابلة مع سارة سالواي

 

أجرى اللقاء: شرق الشبكة

www.eastoftheweb.com

ترجمة وتعليق: صالح الرزوق

salehrazzouk@hotmail.com

 سارة سالواي مؤلفة (ساعة في الذهن) و(ألف باء البنات). وقد نشرت مؤخرا مجموعة قصص قصيرة تجدها على موقع إيست أف ذي ويب (شرق الشبكة). وفي هذه الأسئلة ذات الوتيرة المتكررة إجابات عن استفسارات تقدم بها قراء من جميع أنحاء العالم.

س: أتساءل إن كنت تكتبين عن خبرة شخصية؟

ج: ليس لدي قصة ذات خلفية شخصية بشكل مباشر. ولكن، بالطبع، لا بد من توافر عناصر من أشياء رأيتها وحدثت لي، أنا بالعادة أغير منها حتى تتلاءم مع الحبكة. وغالبا ما أتبع طريقة السارد العليم، إنني أحب أن أضع نفسي في رأس شخوصي تماما وأتخيل كيف سوف تكون ردود أفعالي لو كنت في موقعهم على أمل أن أتمتع بمصداقية أكبر. هذا جزء من متعة الكتابة أيضا، أن تؤدي دور أشخاص مختلفين عنك ـ حتى لو كانوا غير سارين، بالأخص إذا كانوا غير سارين، إنها لنبذة مختصرة من الوقت. ولكن حذار، كتاب آخرون نوهوا أنني دائما أكتب نفسي في قصصي. هذا قد لا يجافي الواقع.

س: كيف أصبحت كاتبة؟

ج: حينما كنت في المدرسة، شكلت جميعة لكتاب الرواية مع صديقة اسمها هايدي. لقد حملنا الأمر على محمل الجد وبدأنا نكتب لأنفسنا مكتبة كاملة، ولكن لحسن الحظ إن نصوصنا ضاعت في طريق القدر ! لقد تأثرنا جدا بما كنا نقرأ ـ كثير من مخلفات الاحتراق البطيء تجدها لدينا بعد قراءة مرتفعات ويذرنغ ! انتهت المدرسة، التحقت بالصحافة ومع ذلك غالبا ما كنت أكتب القصص ـ بالعادة هي حكايات انتقام عن أناس أعمل معهم. لحسن الحظ أيضا أنها ضاعت ! بعد ذلك بحوالي ست سنوات، التحقت بصف صباحي في جامعة إدنبرة بغاية التسلية أكثر من أي شيء آخر، وهكذا تعلقت بكتابة القصص ليقرأها أناس آخرون. حصلت على الماجستير من جامعة غلامورغون والآن أحضر للدكتوراه. تلقيت تشجيعا من لأبدأ بإرسال أعمالي، وبالأخص بعد الرفض الأول. يجب أن تحوزي على روح المتابعة، وأن تكون لديك الثقة في عملك.

س: هل تظنين أنه من الممكن تعلم الكتابة؟

ج: تجد عدة مناقشات هنا وهناك عن أناس يكتبون قصصا جميلة من غير مؤهل. على كل حال، بالنسبة لي التعلم منحني الثقة والفرصة كي أطور كتابتي الخاصة، لا أعتقد أنه بالإمكان تعليم أحد ما الكتابة إن لم تكن لديه الموهبة، ولكن أنا مؤمنة أنه بإمكانك أن تتلقن تقنيات وأساليب للتطوير. الكتابة بطبيعتها، ذات اتجاه وحداني لذلك إنها خبرة مدهشة أن تكون في البيئة التي يقدمها لك منهاج الكتابة بأنواعه مع رفاق لديهم هذا النزوع سواء من الطلبة والمدرسين الذين هم على استعداد ليتشاركوا معك معارفهم وحماساتهم. أنا أدرس الكتابة الآن، وآمل أن أقدم لطلبتي شيئا ما، ولكن في نفس الوقت لا يخامرني الشك أنهم سوف يتعلمون دائما من التواصل فيما بينهم. لقد كنت محظوظة على وجه الخصوص بالدعم الذي حصلت عليه من مدرسين مهرة ينقلون مواهبهم إليك في الكتاب وذلك في مراحل متعددة، وأذكر منهم آن هاي، روب ميدل هيرست، شيناغ بوه، جيني نيومان، وجيمس فرايل.

س: هل لديك روتين قبل أن تبدأي بالكتابة؟

ج: ليس من السهل علي أن أجلس وأكتب. ومع ذلك، حينما بدأت، كنت أعمل طوال اليوم وأرعى أبنائي الصغار، لذلك توجب علي أن أنخرط في معركة لأقتبس الوقت المناسب وأجلس أمام الكومبيوتر. الروتين بالنسبة لي كان رفاهية. الآن، على كل حال، لدي إحساس بضرورة فسحة إضافية من الوقت أخصصها للكتابة. وعلى الأقل ذاك ما أحدث به نفسي حينما ألعب السوليتير، وأتفحص الثلاجة، وأقرأ رسائلي الإلكترونية، ثم أعود إلى لعب السوليتير. أحيانا هذا هو الشيء الوحيد الذي أرغب بأدائه، في أحيان أخرى يجب أن أجبر نفسي. لدي موهبة من غير حدود لاختلاق البرامج، وقد اشتركت في مشروع مع صديقة كاتبة ليساعدنا كلانا على إنجاز أمورنا. إنها تعيش في ويلز وقد تلاقينا فعلا لمرة واحدة وجها لوجه ولكننا نتراسل بالبريد الإلكتروني كل يوم إثنين لنعلن عن أهدافنا للأسبوع القادم، وكل منا تحث الأخرى على الإنجاز ـ أحيانا نتراهن على سبيل التهديد بإجبار من يخفق في تحقيق وعوده على التهام رطل من دهن الخنزير!. إنها ضرورة هامة بالنسبة لي الآن. وقد جاء قسط من نجاحاتي بعد أن حرضتني صديقتي على أفعال لا تتوفر الجرأة عندي في الحالة الطبيعية لمقاربتها.

س: كيف تمسكين بزمام الوضوعات التي تكتبين عنها؟

ج: أعتقد كلما تقدمنا شوطا آخر مع الكتابة، نعود إلى موضوعات نحن بحاجة إلى أن نكتشفها صراحة أمام أعيننا. أنا مهتمة على وجه الخصوص بما يدعى بـ (الثيمات البسيطة) للحياة البيتية العادية وللعلاقات الشخصية المتبادلة، وأجدها أخاذة من غير حدود لتقرأ وتكتب عنها. أعتقد أن عليك أن تلاحظ ما يثير اهتمامك في حياة الآخرين ثم تكتب عنه ـ واحد من طلبتي قال: إن جلس ليكتب، على الأقل يجب أن يكون بذهنه امرؤ واحد سوف يستمتع بقراءة ما كتب. سمعت حكمة خلاصتها أنه لا وجود لموضوعات خرقاء، ولكن بوسعك أن تعثر على كتّاب حمق. سئلت الكاتبة كوليت يوما " لم لا تؤلفين كتابا عن غير الحب والمراهقة، وما يشبه الزنى بين المحارم والهجران؟. أليس هناك غير هذا في الحياة؟". ردت بمكر: إن هذا الرأي لا بد صدر عن رجل على وشك أن يذهب إلى لقاء مربيته.

س: مع ذلك، رغم أن الفتيات رخيصات وأنهن يتورطن مع أزواج غيرهن، لم نشّهِر بهن؟ لم نفترض أن هذا هو النهج النمطي؟

ج: لأنني أكتب قصة عن ذلك يجب أن تفترض ضمنا أنني في الواقع لا أعتبره نمطا سائدا. إنني شديدة الاهتمام بتفكك الروابط العائلية كموضوع، لأنني مثل غيري من بناء جيلي، ترعرعت بوجود كتب تصور وحدة عائلية (طبيعية) قوامها أبوان وولدان. إن لم يكن الأب موجودا، استعادته هي الفكرة الأساسية للكتاب ـ أولا الخطوط الحديدية ثم نساء صغيرات نموذجان على سبيل الذكر لا الحصر. على كل حال، نحن نعيش الآن في مجتمع، في بريطانيا، حيث تصل نسبة الأب الواحد إلى أكثر من ربع عدد العائلات المسجلة. ليس بوسع أحد أن يكون حكما بهذا الخصوص ولكنني أعتقد أنه أمر هام ـ وبصفتي كاتبة ـ أن أستنبط العواقب. في الحقيقة في هذه الحالة يصبح الفردي ذا آفاق سياسية. إن ما هو شخصي جدا بموضوعه على نطاق عائلة واحدة ينتهي إلى آثار فظيعة على نطاق مجتمع في الميزان. أيضا، أجد أن جوانب التدمير الذاتي والمراوغة الذاتية في الطبيعة البشرية ذات قدرة على إثارة اهتماماتك حتى الاستحواذ. ماذا يدفع امرءا إلى أن يكون على استعداد لتدمير أمنه الشخصي الذي ضمنه له الآخرون، ربما أحيانا ليرى " ماذا سوف يحدث "؟. أعتقد أننا جميعا قادرون على ذلك، في أحد الأوقات وسواها؟.

س: ساعة في الذهن، ما هي أحداث القصة؟

ج: أحب أن أعتقد أنها حول تلك اللحظة المحددة حينما يكتشف ولد صغير أنه لم يعد مركز عالمه. على كل حال، لدي عدة تفسيرات ـ ولكن هذا يجعلني أبدو أكثر بداهة مما أنا عليه، لذلك من الأسلم لي دائما أن أستمع لظنون الآخرين وتفسيراتهم. على الرغم من إغراءات كثيرة، ما أن تنشر قصة، تصبح مسلوب الإرادة في إرضاء الناس عن طريقة التعامل معها. يجب أن تقدمها إليهم من غير شروط.

س: ساعة في الذهن، لقد هدرت وقتا لأفهم أين وكيف وفرت أم مالكوم " ساعة لا تنسى"؟.

ج: حسنا. إن كنت لا تعلم، لن أخبرك بسرها الآن.

س: هل تكتبين القصة القصيرة فقط؟

ج: كلا. ولكنه الشكل الذي أعود إليه دائما، فأنا أمحض المحبة لإمكانيات هذا الشكل والفرصة التي تتوفر لك لتتدبري أمورك معه. كارول شيلدس كاتبة تثير إعجابي بإمكانياتها الخاصة. أصاب بالإحباط حينما يعتقد الناس أن هذا هو الاختيار الأبسط لأنه (مكثف وقصير) مع أنه من عدة زوايا تقنية تقيدك مصاعب تمنعك من تمرير كل شيء في حيز قصير من الوقت ومن غير خطر الوقوع في ضائقة ومن غير التورط الكلي. إن لم يستحوذ شيء على ملاحظتي، لا بد أن أنتبه إلى ضآلة حجم قصصي. آخر ما كتبت قصة تتألف من 48 كلمة فقط!.

على كل حال لقد انتهيت مؤخرا من مسرحيتي الإذاعية الثانية ـ وهذا وسيط فانتازي آخر لكاتب ـ وأنا الآن في منتصف الطريق إلى رواية من امرأة تهجر زوجها لتبني حديقة تاريخية تحيي بها ذكرى قديس أنغلوساكسوني. آمل أن أنتهي منها في العام القادم.

س: هل وجدت الكتابة مستحيلة يوما على الإطلاق؟

ج: طبعا. ولكن النصيحة الثمينة التي آخذ بها أن لا تفزعي، ولكن تعاملي مع الأمر كأنه فترة استراحة، وركزي على العمل الإداري والبحث. قالت فيرجينيا وولف مرة: " إنه بكسلنا، وبأحلامنا، ندفع الحقائق المطمورة أحيانا لتأتي إلى ضوء النهار ". بما أنها قالت ذلك، أنا أحاول أن أكتب شيئا على مدار الوقت، كل يوم، ولومجرد ملاحظة في المفكرة.

س: من هو كاتب القصة المفضل لديك؟

ج: تشيخوف رايموند كارفير، ويليام تريفور، جويس كارول أوتس، كارول شيلدس، فلانيري أوكونور، كارسون ماكوليرز، وأليس مونرو.

س: هل هناك مؤلفات عن فن الكتابة تنصحين بها؟

ج: أعشق قراءة مؤلفات تعالج موضوع الكتابة، ولكن أشتبه أنني لن أتمكن من المواصلة معها حتى آخر الشوط من غير أن أشعر بالذنب ! هنالك عدد منها في الأسواق، ويجب أن تختاري منها ما يناسبك. الثلاثة التي أعود إليها دائما وما زلت أجد فيها المعنى العميق والدفين هي لدوروثي براند: كيف تكون كاتبا، لناتالي غولدبيرغ: كتابة حتى العظم، ولفلانيري أوكونور: اللغز والأسلوب.

 

هوامش:

- شيناغ بوه: حائزة على جائزة الشعر المستقبلي عام 1998 عن قصيدتها " أن تحسد أوين بياتي ".

- كارول شيلدس: (1935 -؟) روائية كندية أمريكية. حازت على جائزة البوليتزر عن روايتها مذكرات ستون عام 1995. من أعمالها: حفلة لاري ـ 1997، حفلات صغيرة ـ 1976، وغيرها...

- رايموند كارفير: (1939 – 1988) كاتب قصة قصيرة أمريكي. من أعماله: لو كنت مكاني – 1974، أرق الشتاء – 1970، الكاتدرائية – 1983، وسواها..

- ويليام تريفور: (1928 -؟) كاتب قصة إيرلندي. من أعماله: سلوك نمطي – 1958،أولاد كبار – 1964،إليزابيت وحدها – 1973، الموت في الصيف – 1988، قاعة الرقص الرومنسية وغيرها...

- جويس كارول أوتس: (1938 -؟) كاتبة أمريكية. حازت على جائزة الكتاب الوطنية عام 1970. من أعمالها: بمحاذاة البوابة الشمالية – 1963، عن الفيضانات الكاسحة – 1966، عنهم – 1969، الرجل الأحمق – 1997، وسواها...

- فلانيري أوكونور: (1925 – 1964) كاتبة أمريكية ذات اهتمامات إنسانية. من أعمالها: الدم العاقل – 1952، من الصعب أن تجد رجلا جيدا – 1955، وسواها..

- كارسون ماكوليرز: (1917 – 1967) كاتبة أمريكية. لموضوعاتها حساسية وعاطفية خاصة. من أعمالها: انعكاسات في العين الذهبية – 1948، ذكرى حفل العرس – 1946، القلب المرهون – 1971، وسواها...

- أليس مونرو: (1931 -؟) كاتبة كندية، تركز في كتاباتها على الحياة العاطفية لسكان الريف الكندي. حازت على جائزة كندا وأستراليا الأدبية عام 1977. من أعمالها: رقصة الظلال السعيدة – 1968، صديق شبابي – 1990، أسرار مكشوفة – 1994، حب امرأة طيبة – 1998، وسواها...

 

 عن الكاتبة سارة سالواي:

 صحفية وكاتبة بريطانية. صدرت لها مجموعة قصصية إلكترونية هي: لوحة لحيوان العائلة المستأنس. عام 2004 صدرت لها عن دار بلومزبري روايتها الأولى (البداية بشيء ما) – عنوانها في الولايات المتحدة: ألف باء الحب - وهي قصة حب يائس وكوميديا سوداء. في وقت لاحق من هذا العام سوف تصدر لها روايتها الثانية بعنوان (المستشار الخاص). درست الصحافة في لندن، ثم انتقلت إلى اسكوتلاندا لتعمل محررة في الدايلي إكسبريس والاسكوتلاندي (سكوتسمان). تعيش الآن في ويلز مع زوجها وولديها وكلب صغير.

تقول سارة للمترجم في رسالة شخصية: إنها ترى الكتابة دائما نوعا من الترف التشكيلي، ألوان وخطوط نبصرها كما هي الحال في كتابات المبدعة ورائدة الحركة النسوية " فرجينيا وولف ".

 

المصدر الأصلي:

 Sarah Salway FAQ, An Interview With Sarah Salway, East Of The Web/ Short – Stories/UBooks.2004

 

 

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com