لقاءات

الشاعرة أنتظار الشمري: لاطعم للشعر دون ذكر الرجل فأنا لأجله أكتب وأول ما كتبت كتبت له

 

حاورها: جواد كاظم اسماعيل

- عندما أسمع بمفردة الأغتراب أبكي  بدموع من دم خارجة عن أرادتي

- لاطعم للشعر دون ذكر الرجل فأنا لأجله أكتب وأول ما كتبت كتبت له

- بوح الياسمين ترنح في بطني كالجنين وكان أبنتي الثالثة بكل صفاتها!

- انتظار الشمري امرأة فوقها السماء حرير أزرق..!!

تعلق قلبها على بريق مقلتيه وطرزت ناظريها بالفيروز لتسأل الريح عنه وهي تداعب حريرها بنسماته التشرينية عزفت له الأنغام بموجة من الأشواق  شتلت نفسها له كالياسمينة التي تضوع عطرا في روضة تضج بالألوان وعبير الغرام  والوجد وهبت له قصائدها ومهجتها رغم من تبحث عنه رماها في شواطىء اليأس والانتظار لكن تبقى .. ثائرة.. هائجة... حالمة...  عاشقة... هائمة تنشد له  العودة عودة العناق والأنصهار به ..كيف لا وهي تنساب ألية كنشوة عارمة تخترق  عروقها لتشابك سفوحه ووديانة تضيء في قلبها له زنابق الحياه لتدرك مدارج اللقاء معه هكذا هو الوطن والحبيب يفعلان فعلتهما مع الشاعرة انتظار الشمري التي ألتقينها على عجالة وكان معه حصيلة الحوار التالي:
 
* في البدء من هي انتظار الشمري؟
- انتظار الشمري امراة فوقها السماء حرير ازرق  ماكانت عندها الحياة بهذه الروعةعندما تطل تنتشي الجداول وتزغرد البلابل... انسانه عاشت  في الجنوب طفولتها ترعرت بين حبات الحنطه والشعير .. جعلت الفجر مسكنها انهت دراستها في مدارس الفجر ..واصبحت بغداد جامعتها واللغات كليتها والعبرية  لغتها ..عشقت الكتابه واحبت الشعر والصحافه حلم تححق بعد عناء .
 
 * القصيدة ماذا تمثل لديك  ؟؟
- تمثل القصيدة عندي وعي فني بعيد عن التكرار تخضع لمقاييس المفاضلة مني ومن المتلقي وهذا عبء اضافي لي من ان ابتعد عن التعميم و القصيدة هي روح الشعر والروح  لم تكتشف بعد.
 
* لماذا الشعر  دون سواه من الأجناس الأدبية الأخرى..؟
- كنت اكتب كلمات بسيطه كنت صغيرة ..بعدها وجدت نفسي انساق الى كتابة  الخواطر وعندها ادركت انه يجب علي ان انمي موهبتي بالقراءة والتعلم وفعلا بدأت بالاطلاع على العروض والتفعيله وبعدها كتبت القصيده
 
* من هي الأسماء الشعرية التي تأثرت بها انتظار الشمري..؟ ولماذا..؟
- هو ليس التاثر بالمعنى البلاغي او الكلامي وانما عملية التاثر والتاثير تصبح ربما عملية مالوفة عندي ولكن لي مسار لي كوكب لي تقييم استعير من تجارب  نازك الملائكة البياتي  والسياب  واعلام مهمة جانب التاثر اعتقد يفقد الخصوصية ويتجهه نحو التقليد نوعا .
 
* تعيشين الأغتراب كسواك من المبدعين ماذا  اضافت لك هذه التجربة ..؟ وهل لهذه الأرض الجديدة موطن لها  في قصائدك؟
- الاغتراب عقيم البيئة تحتاج وقت  حتى الحلم لكي يكون ثابت الرؤية يحتاج الى نوم الى سكون الى هدوء هذه المفردة عند سماعي لها ابكي بدموع خارجة عن ارادتي والمسار عندي هنا اعدة وتكرار لمفردات عراقي الجميل فائق حسن كهرمانه شارع المشجر اتحاد الادباء  استكان الشاي وصوت الولوج في الدوران
لاعتقد تتفق هذه المفردات مع شيء اسمه الاغتراب هذه حالات تكاملت عندي غير منقوصة تنمو وتصل بي الى درجة التعتيم ولم استطع ان ارى شيء من دموعي وجريان نهر الفرات بنواعيره وزيارة مراقد الائمة والصحابة بخشوع الايمان وطرشي النجف وقيمر السدة  والسمك المسكوف وخبز التنور كلها مختزنة  ومجسدة بصورتها البسيطة افكارها بمحتواها ولم تستطع افعى الاغتراب ان تنال منها
 
* في سطور ماذا عن ديوانك اليتيم؟(بوح الياسمين) ..!!
- دائما تطالعني ظاهرة قد تبدو نمطية بالنسبة لي وهي صورة الماضي بالحاضر  وكذلك جميع اشكال الياسمين
وانت تتصفح الديوان تتلقى عبارة اسمها (كلما اتسعت الرؤيا ضاقت العبارة)  لها من البوح مايزكي الانفس هذا كلام لمفكر واديب ومن اعلام العراق في الرواية والقصة والشعر  د محمد راضي جعفر الاسفار في الديوان سفرين كل سفر ارتبط بتصورات متحولة من فهم الى اخر
بوح الياسمين ابنتي الثالثة وهذه البنت فيها صفات البنت كتبت كلمات قصائده بتأن  حملته مع نبضات الجنين ترنح في بطني كالجنين
فيها الحلم فيها الحب  والصبر وفيها الموت اليوم وفيها الحياة والعشق البدر العرس وفيها تموز ودجلة فلسطين الخوذة الانفجار وصبر بلدي النصر وفيه الجثث المحروقه
الفجر عشتار قرن دامي يتفعى بين الذبح وبين القتل الغيم الوطن فكنت فاتنه اجمل من عشتار الميلاد والطفل والحجارة سومر ونيسان وثوب زفافي اللهفة واللهاث وجسد مسحور بالسحر الزمن والديجور السقم والفلك الحالك العشق والجمرات الضوء القيثارة الورد كلها هذه صيحاتي وفيه الخذلان فلماذا ياقلب تخذلني وتبوح ماكنت اكابر فيه وانوح وانا في مخاض لبوح الياسمين واخير ولد الجنين .
 
* حدثيني عن الأفق الأبداعي لديك...!!
- انا اكتب لشعب موقر اسمه سومر وبابل واشور واكد
نصوص اعتمدت على رؤياهم هم ؟
كانوا شعراء دون مسميات
كانوا منهج للابداع
يخضعون الاشياء الى قوانينها
وانا معهم حاملة انارة الاعمال
الى ناس تضع انظمة الصور في مكانها الصحيح
واجعل من الشعر خطابات ولكن بتشكيلات ابداعية
وهذه هي افرازات الثقافة التي كونت من الشعر عندي انساق ونظم شكلية وبفاعلية ممغنطه تجاه الابداع.
 * ماذا تقرأ انتظار الشمري..؟ ولمن تقرأ..؟؟ولماذا.؟
- اقرا لنازك الملائكه العديد من القصائد التي ارددها دائما منها عاشقه الليل ..في وادي الحياة ..دعوة الى الاحلام ..صلاة الاشباح ..مر القطار .. وتعجبني قصيده مرثية امرأة لا قيمة لها حيث تقول فيها
ذهبت ولم يشجب لها خد ولم ترجف شفاه
لم تسمع الابواب قصة موتها ثروي وثروي
لم ترتفع استار نافذه وتسيل اسى وشجوا
لتتابع التابوت بالتحديق حتى لا ترهاه
 * هل للرجل حصة في كتاباتك..؟ وماذا يمثل هذا الذكر للأنثى انتظار الشمري..؟؟
- وهل للشعر طعم بدون الذكر والانثى  وربنا سبحانه وتعالى خلق من كل زوجين اثنين ذكر وانثى  معا ربما في عالمنا الانسي قد يبغضون بعض ويحبون البعض الاخر في احيانا اخرى  فهي الحياة اذن .. وعلى العموم انا كتبت قصيده لزوجي عندما كنا مخطوبين .. اقول فيها
 عاشقان
وعزف كمان
وهمس من الاقحوان
قال : هل ترقصين
قلت : لا
رغبتي تشرب الحب حتى مرارته
ووجدي تعتق قبل الاوان
تعال الي
انطلق
خلنا نحترق
ومسك الجمرات معي
اننا عاشقان

 

Google


 في بنت الرافدينفي الويب


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

© حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
 info@bentalrafedain.com